السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ذكريات رمضان (19).. نجم الأهلي يحكي عن “منجم المواهب” في الدورات الرمضانية

القاهرة 24
فن
الأحد 26/مايو/2019 - 05:21 م

يرحم زمان وليالي زمان ورمضان زمان، لكل منا ذكرياته المميزة لشهر رمضان سواء أثناء مرحلة الطفولة أو الشباب، حيث كان لرمضان طعم آخر مختلف عما نشعر به اليوم.

يرتبط شهر رمضان المعظم بذكريات رائعة مع رمضان السيد نجم الأهلي ومنتخب مصر الأسبق والمدير الفني لفريق النجوم، لذلك نسترجع معه هذه الذكريات الجميلة والطقوس التي يواظب عليها في الشهر الكريم.

قال رمضان السيد في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″: أن أبرز موقف طريف مر به في شهر رمضان كان منذ عدة سنوات، عندما كنت مديرا فنيا لفريق أسوان وقبل مواجهة فريق مغاغة وكانت المباراة فى الشهر الكريم، وطلب منى لاعب بالفريق الإفطار لأنه لن يستطيع اللعب وهو صائم، وبالرغم من أن جميع اللاعبىن لعبوا المباراة صائمين إلا أنه خرج فى الشوط الأول بسبب انخفاض مستواه.

وأوضح، أنه لم يجبر أى لاعب طوال فترة عمله بالتدريب على الإفطار مهما كانت المباراة، مشيرا إلى أنه أيضا لم يجبره أحد على الإفطار طوال فترة تواجده بالملاعب سواء من المدربين المحليين أو الأجانب.

وشدد السيد على أنه لا ينسى الدورات الرمضانية “منجم المواهب”. فى الزمن الجميل كانت تقام دورات كروية رمضانية تحظى بأهمية بالغة، باعتبارها مورداً أساسياً للمواهب الناشئة التي عادة ما تحظى باهتمام المراقبين والكشافين الذين يحرصون بدورهم على التواجد في مثل هذه الدورات، لضم النجوم الصغار والعمل على صقل موهبتهم في الأندية.

ذكريات رمضان (18).. أشرف ممدوح يتحدث عن تغير الروحانيات في الشهر الكريم وحكايته مع الفوانيس

يرحم زمان وليالي زمان ورمضان زمان، لكل منا ذكرياته المميزة لشهر رمضان سواء أثناء مرحلة الطفولة أو الشباب، حيث كان لرمضان طعم آخر مختلف عما نشعر به اليوم.

يرتبط شهر رمضان المعظم بذكريات رائعة مع أشرف ممدوح نجم الأهلي ومنتخب مصر السابق، لذلك نسترجع معه هذه الذكريات الجميلة والطقوس التي يواظب عليها في الشهر الكريم.

قال ممدوح في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24”: رمضان اختلف كثيرا عن زمان، مظاهر الفرحة والروحانيات تغيرت كثيرا لكن الأحياء الشعبية هي التي مازالت محتفظة بمثل هذه الأجواء، لذلك يتجه الناس في وقت السحور لهذه الأحياء للإحساس بجزء من أجواء الشهر الكريم”.

متابعا “منذ صغري ارتبط رمضان معي بالفانوس، والدي دائما كان يشتري لي فانوس كل رمضان وكذلك المشاركة في الدورات الرمضانية التي مازلت أحرص عليها حتي الآن وتعتبر من أساسيات الشهر الكريم”.

واستكمل: كنت أشتري لأولادي الفوانيس في رمضان وأحرص على ذلك دائما ولكن الآن “كبروا”، مضيفا: “أكثر ما يميز الشهر الكريم هي “اللمة”، رمضان بيزيد من صلة الرحم وزيارة الأهل وهذا ما تربيت عليه وأحرص على تعليم أولادي هذه العادة أيضا.

وشدد: لدي ذكريات خاصة جدا في رمضان أذكر منها “عندما كنت ألعب ضمن صفوف جولدي تحت قيادة محمد صلاح الذي أخبرنا بضرورة الإفطار حتي نستطيع اللعب بشكل جيد ولكنني رفضت هذا ما جعله يتركني على مقعد البدلاء وعندما تأزم اللقاء دفع بي وأحرزت هدفين كان كرم من الله ولا يمكن أن أنسي هذا المباراة طوال عمري”

وتابع: لدي موقف آخر عندما كنت ألعب في النادي الأهلي أجبرنا كابتن صلاح حسني مدير الكرة في الفريق، على الإفطار أثناء مشاركتنا أمام بطل الساحل العاج في بطولة إفريقيا الأمر الذي جعلنا نلجأ للتمويه للحفاظ على صومنا ولعبنا اللقاء وحققنا الفوز وبعد المباراة أخبرناه بشأن صومنا وهذا ما أغضبه كثيرا”.

ذكريات رمضان (17).. أبو مسلم يكشف حكاية الاضطهاد الديني في فرنسا

يرحم زمان وليالي زمان ورمضان زمان، لكل منا ذكرياته المميزة لشهر رمضان سواء أثناء مرحلة الطفولة أو الشباب، حيث كان لرمضان طعم آخر مختلف عما نشعر به اليوم.

يرتبط شهر رمضان المعظم بذكريات رائعة مع أحمد أبو مسلم نجم الأهلي ومنتخب مصر السابق،لذلك نسترجع معه هذه الذكريات الجميلة والطقوس التي يواظب عليها في الشهر الكريم.

وقال أحمد أبو مسلم  فى تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24” رمضان اختلف عن زمان كتير وأنا صغير كنت بحب الأجواء الرمضانية جدًا و خصوصا المسحراتي بس للأسف كنت بنام بدري ماكنتش بعرف أسمعه عشان كده الفرصة الوحيدة اللي كنت بشوفه فيها هي أول يوم العيد لما كنت بشوفه وأسمع صوته كان الواحد بيحس بحاجات جميلة” .

وواصل نجم الأهلي السابق حديثه قائلا: ” دائما احرص في رمضان على التجمع العائلي حيث لأبد أن يكون هناك على الأقل يوم للإفطار لكل أفراد العائلة”.

كما أكد أبو مسلم أن الشهر الكريم يشهد محاولاته التقرب إلى الله من خلال صلاة التراويح و قراءة القرآن مشيرا إلى أن هذا ما يجب أن نلتزم به في شهر رمضان.

من الذكريات التي لا يمكن نسيانها قال أبو مسلم:  ” عندما كنت محترفًا في فريق ستراسبورج الفرنسي وكان احترافي سبب في عدم انضمامي للمنتخب الوطني ببطولة الأمم الإفريقية 2006، حيث وأنا في معسكر المنتخب الوطني الذي كان يستعد لبطولة كأس الأمم الأفريقية عام 2006، ووقتها طلبت من المدير الفني حسن شحاتة السماح لي بالسفر إلى فرنسا لتوقيع العقد ووافق، وهذا ما منعني من المشاركة في هذه البطولة التي توجت بها مصر في النهاية، وحزنت بسبب عدم المشاركة بالبطولة”.

أما عن ذكريات رمضان فقال نجم الأهلي السابق: ” في فرنسا شهر رمضان كان صعب جدًا نظرا للتدريب نهارًا  مرتين بالإضافة إلى أن الحياة في فرنسا مختلفة عن مصر، كما أننى تعرضت لأحد أنواع الاضطهاد الديني حيث كان هناك فكنت في خلاف دائم مع المدير الفني للفريق جين مارك فورلان الذي قرر إخراجي من حساباته وقتها،حيث كان يكره العرب والمسلمين فقررت الرحيل وانتقلت بعدها إلى صفوف أجاكسيو الفرنسي أحد أندية الدرجة الثانية الفرنسية على سبيل الإعارة، وبعدها قررت العودة إلى مصر عن طريق الإسماعيلي”.

أضاف أبو مسلم أن أيام المعسكرات خاصة إذا كانت خارج مصر فالأمور تختلف حيث تكون الصلاة التراويح بيننا كلاعبين  جهاز فني وبتكون الجلسات كثيرة بين بعض اللاعبين وبتقربنا أكثر ببعض”.

كما تذكر أبو مسلم أيضا مباراتان للأهلي في بطولة إفريقيا موسم 2001 عندما واجه المارد الأحمر الترجي في  تونس وحقق التعادل الإيجابي بهدف سيد عبد الحفيظ و المباراة الثانية أمام صن داونز الجنوب إفريقي قائلا: ” في المباراة الثانية كانت الأجواء في غاية الصعوبة حيث كنا نخوض اللقاء وقت الإفطار ولكن كانت نتيجة المباراة في مصلحة الأهلي بالتعادل الإيجابي 1/1 وأحرز أيضا هدف الأهلي سيد عبد الحفيظ”.

 

اقرأ أيضا…

ذكريات رمضان (1).. محمد شريف يحكي عن قصة حب في الصيام

ذكريات رمضان (2).. شادي محمد يحكي طرائف رحلة جنوب إفريقيا مع الأهلي “اللهم إني صائم”

ذكريات رمضان (3).. شيتوس: أجبرونا على الإفطار 3 أيام في كوت ديفوار

ذكريات رمضان (4).. جمال الغندور يكشف سبب التراجع عن الإفطار في نيجيريا

ذكريات رمضان (5).. شريف أشرف يحكي عن الصيام في إسكندرية وسويسرا وفنلندا

ذكريات رمضان (6).. يوسف حمدي يكشف سر مكالمة أحمد رمزي وحكايته مع مسجد القائد إبراهيم

ذكريات رمضان (7).. أحمد الأحمر: الشهر الكريم أحلى مع العائلة

ذكريات رمضان(8).. طارق يحيى: “كنت بخاف من المسحراتي وبصنع مدافع الإفطار”

ذكريات رمضان (9).. شريف عبد المنعم يحكي عن هدفه مع الأهلي وحبه للمسحراتي

ذكريات رمضان(10).. تامر عبد الحميد: فاروق جعفر أجبرنا على الإفطار

ذكريات رمضان (11).. نجم الإسماعيلي يروي حكايته مع عم “متولي” المسحراتي

ذكريات رمضان (12).. مرعي يكشف حكايته مع “البلح الأصفر” وشرب الماء في الحمام

ذكريات رمضان (13).. محمود صالح يحكي عن الفانوس الصاج أبوشمعة والشيخ سيد المسحراتي

ذكريات رمضان (14).. محمد عامر: هيديكوتي أجبرنا على الإفطار وصوت الشيخ محمد رفعت أهم علامات الشهر

ذكريات رمضان (15).. سمير كمونة يروي كيف تقمص شخصية المسحراتي؟

ذكريات رمضان (16).. معتز إينو: كنت بضرب مدفع الإفطار.. والشهر الكريم صعب من غير والدي

تابع مواقعنا