الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصطفى الفقي: أنا رجل كل العصور.. وهاجمت حسني مبارك أثناء حكمة (فيديو)

القاهرة 24
فن
الأحد 26/مايو/2019 - 10:58 م

قال الدكتور مصطفى الفقى، الكاتب والمفكر السياسي، ومدير مكتبة الإسكندرية، إنه نشر العديد من المقالات الصحفية في عصر الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك كان ينقده فيها وأن علاقته بالزمن كانت علاقة ممتدة، مشيرا إلى إنه منع من النشر في صحيفة الأهرام لأكثر من عام ونصف بسبب تلك المقالات.

وأضاف خلال استضافته في حلقة اليوم الأحد من برنامج “شيخ الحارة” الذي تقدمه الإعلامية بسمة وهبة على قناة القاهرة والناس، أنه يستطيع التواجد في أي عصر سياسي لامتلاكه مؤهلات متعددة قائلا: “لو حبوا يطفوني أكاديميا أظهر سياسيا، يطفوني سياسيا أظهر إعلاميا، يطفوني إعلاميا أظهر دبلوماسيا، ولو طفوني دبلوماسيا هظهرلهم قانونيا أنا راجل تقيل”.

وتابع، إنه كان كنز أسرار للرئيس محمد حسني مبارك وان السياسيون كانوا يخشون منه لأنه شخص كثير الحديث على المنصات وأمام الجمهور قائلا: “أنا مش بتاع غرف مغلقة، وحسني مبارك قالي أنت مايتبلش في بوقك فوله”، مؤكدا أن هذا الأمر أثر سلبيا عليه في تشويه صورته أمام الرئيس من قبل المقربين منه، معترفا إنه كان خاطئ في تلك الأفعال لأن من يعمل بجانب الرئيس لا بد أن يكون صامتا.

مصطفى الفقي: “صححت صورة ناس كتير عند مبارك.. وعمري ما زريت بني آدم” (فيديو)

وأشار إلى إنه أكثر شخص كان الرئيس مبارك “يشخط فيه ويزعقله طول النهار هو أنا”، مشيرًا إلى أنه كان يقوم بنقل الحقيقة كما هي، وكان يستمع وليس عدواني على الإطلاق قائلا: “كان دايمًا بيقولي معندكش خبر كويس أبدًا.. أقوله لا معنديش وكان أحيانًا ميرتحش لطريقتي”.

وأضاف الفقي خلال لقائه ببرنامج “شيخ الحارة” المذاع على قناة “القاهرة والناس”، إنه كان دوره محدود للغاية وخاص ببند المعلومات وتقديمها بدقه، مضيفا: “صححت صورة ناس كتير عنده وفضلت معاه 8 سنوات ومزرتش ولا بني آدم”، ومن أبرز الناس الي صححت صورتهم “رئيس مباحث أمن الدولة أثناء اغتيال السادات وكان راجل طيب، والدكتور رفعت المحجوب كنت دايمًا أقول له لا يقصد ذلك عندما يهاجم النظام، فضلا عن الشيخ جاد الحق شيخ الأزهر الأسبق، وكان في ناس أرسلوا فيه شكوى”، موضحا أن مبارك كان يحترم رجال الدين ورجال القضاء وكان لهم مكانة خاصة عنده.

وروى الدكتور مصطفي الفقي، رئيس مكتبة الإسكندرية، موقف كوميدي مع الرئيس الأسبق حسني مبارك، وقال “في إحدى المرات قال لي الرئيس مبارك هتصلي العيد معايا بكره يا مصطفى قولتله يا فندم بدري أوي وأنا بصلي في جامع جمبي قالي أمر ومش عايز مناقشة”.

مصطفى الفقي يروي موقف كوميدي مع الرئيس الأسبق حسني مبارك في صلاة العيد (فيديو)

 

وأضاف الفقي خلال لقائه ببرنامج “شيخ الحارة”، المذاع على قناة “القاهرة والناس”: “فروحت الصبح الساعة 5 وركبت العربية اللي وراه وسأل مصطفى الفقي جه قالولوه أه .. ودخلنا جامع الحسين وكان في مقصورة جديدة فقالوا الرئيس يتفقد .. وفضلت ألف في الجامع فاجأة لاقيت الصفافير شغالة ولاقيت الرئيس خلص وركب وكان عندي حل من الأثنين الأول أركب العربية من غير الجزمة أو أدور على الجزمة وملحقش الركب.. فقررت اسيب الجزمة ونطيط في العربية بالشراب، وعرف فيما بعد علي الظهر قالي بلغني أن في واحد جزمته ضاعت عندك فكرة؟ .. قولتله قالولك على ديه كمان”.

مصطفى الفقي: “المشير طنطاوي كان ضد التوريث.. وقالي القوات المسلحة مع الشعب” (فيديو)

وفي وقت سابق، رد الدكتور مصطفي الفقي، رئيس مكتبة الإسكندرية، على سؤال الإعلامية بسمة وهبة: أنه لم يحظى منصب أمين جامعة الدول العربية لإنه لا يصلح للمناصب الدبلوماسية، قائلا: إنه سفير في دولة ومندوب دائم للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومندوب دائم في جامعة الدول العربية، مؤكدًا أنه مارس العمل الدبلوماسي بجميع أنواعه.

تابع مواقعنا