الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إمام الحرم المكي: أدعو الرجال إلى مناداة النساء بأسمائهن.. وعدم الفصل بيننا وبينهم في الصلاة (فيديو)

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 27/مايو/2019 - 09:26 م

في حوار مع إمام المسجد الحرام السابق، عادل الكلباني عبر قناة  SBC دعا فيه إلى عدم فصل الرجال عن النساء بساتر خلال الصلاة، مشيرا إلى أن ذلك لم يكن يحدث في عهد النبي محمد.

وتطرق الكلباني في حواره إلى قضية مناداة المرأة باسمها، قائلا: “لماذا لا ندعو النساء باسمهن؟، مشيرا إلى أن نساء اليوم لسن بأكرم من زوجات النبي وهن أمهات المؤمنين ولا زوجات الخلفات الراشدين”.

وقال الكلباني عبر قناة SBC السعودية إن الرسول لم يقل بوجوب فصل الرجال عن النساء بساتر، ووصف هذه العملية بأنها ناتجة عن “الوسوسة” حتى في الصلاة، فيما أشار إمام الحرم المكي السابق إلى أن فكرة فصل الرجال عن النساء في الصلاة لم يكن مطروقا في عهد النبي “ص ” ولا في عهد الخلفاء الراشدين.

وأكد الكلباني على أنه يجب على الرجال مناداة النساء عموما، أو زوجاتهم، بأسمائهن، منوها على أن النبي “ص” كان ينادي زوجاته بأسمائهن، ولم يكن يخفيها.

بعد عائض القرني.. رئيس “الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر”: الموسيقى حلال وتهذب النفس (فيديو)

تبادل نشطاء على موقع التواصل الإجتماعي، تويتر، مقطعا من الفيديو للقاء تلفزيوني قديم للرئيس السابق “لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” الشيخ أحمد الغامدي، والذي دعا فيه إلى إعادة النظر في حرمانية الموسيقى، بعد أن كانت محرمة كليا ولا نقاش في ذلك.

وقال الغامدي إن الفطرة السليمة قد شهدت دخول مؤثرات عليها، واستمدها العقل وافتى بتحريم الموسيقى والفنون، وأكد على أن الفنون مسألة إنسانية ترقق النفوس وتهذبها، وتعلى ذائقة الإنسان وأخلاقة السمحة، كما أن الفنون تزيد من الصفات الحميدة للإنسان والتي بطبيعها الحال من ضمنها الموسيقى.

وأشار الغامدي إلى أنه لو تم توجيه دعوة له لحضور إحدى حفلات الفنان السعودي محمد عبده، فإنه سيحضرها، هو وزوحته.

وردا على وصفه بمفتي الليبرالين، قال الغامدي الهجوم على الأشخاص لإسقاطه في أعين الناس معروف منذ القدم، حتى الأنبياء لم يسلموا من السب.

لم يكن الغامدي هو الأول فلقد سبقه بتعديل طريقه تفكيره، وإعادة النظر في تشدده، بل سبقه الشيخ عائض القرني.

تابع مواقعنا