الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعامد الشمس على الكعبة أول أيام العيد.. واختفاء ظلها وقت صلاة الظهر

القاهرة 24
كايرو لايت
الإثنين 27/مايو/2019 - 01:55 م

أعلن الباحث الفلكي محمد رضا العصفور، عن ظاهرة نادرة ستشهدها الكعبة المشرفة في مدينة مكة بالسعودية، خلال الأيام القليلة المقبلة.

وحسب صحيفة “أخبار الخليج” البحرينية، أوضح الباحث أن الشمس ستكون عمودية فوق الكعبة المشرفة الثلاثاء المقبل.

وأوضح الباحث الفلكي أن ستكون الشمس مرتفعة بمقدار 90 درجة عن أفق مكة المكرمة ليختفي ظل الكعبة تحديداً لحظة رفع أذان الظهر.

وأضاف أن تلك الظاهرة تكمن أهميتها في تحديد اتجاه القبلة بشكل دقيق من أي مكان حول العالم، وذلك عن طريق بنصب “عصا” بشكل عمودي على أرض مستوية وقت التعامد، حيث سيكون الاتجاه المعاكس للظل اتجاه القبلة.

عمرو خالد يرد على أمير سعودى ومنتقدى “دعاء الفولورز” أمام الكعبة

كما حذر العصفور من النظر مباشرة للشمس حيث تسبب أشعتها الحادة أضرارا جسيمة للعين البشرية خاصة في الدول التي تكون فيها معدلات التعرض لضوء النهار طويلة كدول الخليج.

يذكر أن الجمعية الفلكية بجدة، أعلنت  عن حدوث ظاهرة فلكية جديدة منذ أشهر قليلة، حيث رصد بسماء مكة المكرمة تعامد القمر الأحدب مع الكعبة المشرفة، وذلك عند الساعة 8:48 مساء ويتم رؤيته بالعين المجردة.

وأضافت الجمعية، أنه في لحظة التعامد سيكون القمر الجمعية الفلكية بجدة وسيكون قرصة مضاء بنور الشمس بنسبة 79.1% وعلى مسافة 368.356 كيلومتر.

وتعتبر ظاهرة التعامد من الظواهر الفلكية القديمة قبل عصر التقنية الحديثة التي تستخدم  في تأكيد دقة الحسابات الفلكية لحركة القمر في قبة السماء، ويمكن الإستفادة من هذه الظاهرة الفلكية في معرفة اتجاه القبلة بطريقة بسيطة في عدة مناطق حول العالم كما فعل القدماء بدقة تضاهي دقة تطبيقات الهواتف الذكية.

تابع مواقعنا