الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد تصريحات الوزير.. التفاصيل الكاملة لاستحواذ شركات أجنبية على محطات كهرباء مصرية

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 28/مايو/2019 - 03:26 م

3 محطات كهرباء يتم الحديث حولهم للاستحواذ عليهم من قبل شركات أجنبية، حيث يتم الحديث مع وزارة الكهرباء بقيادة الوزير محمد شاكر من قبل وحدة Blackstone Group و Edra Power Holdings Sdn Bhd الماليزية، محطات الكهرباء التي ما زالت في مهدها اشتركت في تأسيسها شركة Siemens AG الألمانية.

من جهته، قال وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد شاكر، إن إن مفاوضات مع مستثمرين أجانب يسعون لشراء محطات كهرباء مصرية “مازالت في مهدها”.

أسعار الكهرباء الجديدة تخفض الدعم بنحو 16 مليار جنيه في العام المالي 2019/2020

 

وأشار شاكر إلى أن الوزارة تدرس عروضا من شركة زارو إحدى شركات بلاكستون الأمريكية وشركة إدرا باور الماليزية للاستحواذ على ثلاث محطات كهرباء. وردا على سؤال عن تفاصيل العروض قال شاكر “المفاوضات مازالت في مهدها… لا أرغب في التحدث عن أشياء مازالت في بدايتها”.

الحديث الذي بدأه الوزير مع وكالة بلومبرج، كشف فيه أن من فوائد اتفاق مع إدرا أو زارو أن يمهد الطريق للشركة لتحمل المسؤولية عن أي مستحقات مالية.

وتسعى مصر لتخفيف عبء ديون البلاد، مثل هذه الصفقة ستجلب تمويلًا موضع ترحيب لأكبر دولة في العالم العربي من حيث عدد السكان ، خاصة مع توقف الاستثمار بشكل كبير بعد عام 2011، وعودته بشكل كبير في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي

بالنظر إلى المحطات الثلاث، فإن هناك معلومات أساسية حولها وهي:

-المحطات الجديدة، تبلغ طاقتها الإجمالية 14.4 جيجاوات ، في يوليو كأحدث سلسلة من مشاريع البنية التحتية الضخمة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

– كلفت المصانع 6 مليارات يورو (6.7 مليار دولار) وتم تمويلها بشكل رئيسي من قبل مجموعة من المقرضين بقيادة دويتشه بنك إيه جي ، وبنك HSBC القابضة ، و KfW-IPEX Bank AG.

-شركة زارو المقددمة للعرض مقرها الرئيسي في لندن.

-شركة إدرا تمتلك بالفعل ثلاث محطات للطاقة الحرارية التي تعمل بالغاز في مصر وهي شركة تابعة لشركة الصين العامة للطاقة النووية.

-في حال إتمام الاتفاق، ستبيع الشركة الكهرباء للحكومة بالشراكة مع شركة سيمنز.

– حصلت شركة الكهرباء على قرض لتمويل حوالي 85٪ من تكلفة محطات توليد الكهرباء التي قدمها الكونسورتيوم المصرفي وبدعم من ضمان سيادي.

-سيمنز مسئولة عن التجديد والصيانة حتى عام 2024.

-الـ3 محاطت، اثنين في العاصمة الإدارية الجديدة، والثالثة في بني سويف، برعاية قبل Siemens و Orascom Construction، Elsewedy Electric.

بعد زيادتها الرابعة.. “بلتون” تكشف آثار زيادة أسعار الكهرباء على الأسهم المقيدة في البورصة

وفي هذا الإطار، أوضح ماهر عزيز، مستشار وزير الكهرباء الأسبق، والخبير في شؤون الطاقة أن الصفقة لا تعد الأولى التي تجريها مصر على هذا النحو، وسبق لشركة Abs الفرنسية الاستحواذ على محطتي الكهرباء شمال غرب خليج السويس شرق التفريعه، في الوقت الذي تصل تكلفة رأس المال لهذه المحطات الثلاث ما قيمته 6 مليار دولار، من المقرر إزالتهم من عاتق الموازنة العامة للدولة وتحويلهم إلى فائض في حال إتمام الصفقة.

وأضاف عزيز لـ”القاهرة 24″ أن استحواذ شركات أجنبية على شركات الكهرباء له العديد من الفوائد للدولة المصرية، من أبرزها أن المحطات موجودة على أرض مصر، وبالتالي شراء الشركات نفسها الوقود من وزارة البترول بالتكلفة المستحقة، بالإضافة إلى إنتاج الطاقة للحكومة بأسعار مخفضة، مع العلم أن القيمة الأكبر للوقود والتي ستلتزم الشركات بدفعها، بالإضافة إلى تحرير الموازنة العامة للدولة من استمرار سداد أموال القروض المستحقة لهذه المحطات وتحويلها بشكل مباشر إلى الشركات الجديدة.

متحدث النيابة الإدارية يكشف كواليس إهدار مليار جنيه من أموال وزارة الكهرباء (فيديو)

وأكمل عزيز أن محطات الكهرباء في مصر يصل عددها إلى 60 محطة تقريبا، وبالتالي تحاول مصر زيادة الاستثمار في عدد محدود من هذه المحطات، مع العلم أن أغلبها قائم على أساس قروض بنكية وحقوق انتفاع، وبالتالي تسهيل وجود موارد جديدة لوزارة الكهرباء وزيادة الاستثمار الأجنبية الذي من شأنه تعميم الاستفادة على الجميع.

تابع مواقعنا