الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على أفضل دعاء ليلة القدر وفضله فى العشر الأواخر من رمضان

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 28/مايو/2019 - 10:49 ص

قال رضا خلال برنامج “إنسانيات” على قناة صدى البلد، إن فضل دعاء ليلة القدر خير من عبادة ألف شهر، وهو ما يقدر بـ 83 عاماً”، مردفاً “الملائكة تتنزل بقيادة سيدنا جبريل في ليلة القدر، لتشارك المسلمين هذه اللحظات المقدسة”.

وتابع “الرسول أخبر السيدة العائشة أن تدعو هذا الدعاء إذا أدركتها ليلة القدر، “اللهم إنك عفو كريم حليم تحب العفو فاعفو عنا، اللهم برحمتك الواسعة عمنا، واكفنا شر ما همنا وغمنا، وعلى الكتاب والإيمان توفنا وأنت راضي عنا”.

اقتربت روائح ليلة القدر بدخول العشر أيام الأواخر من شهر رمضان المعظم، وهناك العديد من الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم تُقال في هذه الليلة لعظمتها في الثواب ومغفرة الذنوب.

أفضل الأدعية

ومن أفضل الدعاء في أولى الليالي الوترية من الليالي العشر من شهر رمضان المبارك، فقد ورد عن أمّ المؤمنين عائشة، رضي الله عنها، أنها قالت: (قلت: يا رسول الله! أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ فقال – صلوات الله وسلامه عليه – قولي: اللهم إنك عفوٌ تحبُ العفوَ فاعف عنِّي).

وفسر معنى (العفو): الترك، ويكون بمعنى الستر والتغطية، فمعنى (اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني). أي: اترك مؤاخذتي بجُرمي، واستر عليَّ ذنبي، وأذهب عني عذابك، واصرف عني عقابك.

وجاء من خير الدعاء في ليلة القدر أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم: “اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره”.

وجاء من أدعية النبي صلى الله عليه وسلم أيضًا: اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين، وغلبة العدو، وشماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ومن درك الشقاء، ومن سوء القضاء، ومن شماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجذام، والجبن والبخل، ومن المأثم والمغرم، ومن غلبة الدين وقهر الرجال.

أفضل الأعمال

هناك العديد من الأعمال التي يجب على كل مسلم الحرص عليها ومن أهمها:

القيام

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

طريقة القيام

يؤدى قيام الليل مثنى مثنى،كما في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى”.

الدعاء

ويعد من أفضل العبادات إلى الله تعالى في ليلة القدر الدعاء المبارك لأن الله تعالى يستجيب الدعاء في هذه الليلة المباركة، وخصوصاً ما ورد من العديد عن النبي صلى الله عليه وسلم من دعاء ليلة القدر.

تلاوة القرآن

يجب على المسلم الإكثار من تلاوة القرآن الكريم وذكر الله تعالى والزيادة في الطاعات، وومعنى الإكثار من قراءة القرآن ألا يجب على المرء ختم القرآن كاملا في هذه الليلة.

تعرف على دعاء ليلة القدر وفضل هذا اليوم

تابع مواقعنا