الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على أفضل أدعية ليلة القدر وعلامتها ..فيديو

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 29/مايو/2019 - 01:23 ص

“لَيلَة القدر خير مِن ألفِ شَهر” يرفع المسلمون أيديهم، مرددين الكثير من أدعية ليلة القدر راجين من ربهم أن ينالوا من الثواب العظيم في هذه الليلة، لأن فضل دعاء ليلة القدر خير من عبادة ألف شهر، وهو ما يقدر بـ 83 عاما، كما تتنزل الملائكة وعلى رأسهم جبريل في ليلة القدر، لتشارك المسلمين هذه اللحظات المقدسة.

أفضل أدعية ليلة القدر

ومن أفضل الدعاء في أولى الليالي الوترية من الليالي العشر من شهر رمضان المبارك، فقد ورد عن أمّ المؤمنين عائشة، رضي الله عنها، أنها قالت: (قلت: يا رسول الله! أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ فقال – صلوات الله وسلامه عليه – قولي: اللهم إنك عفوٌ تحبُ العفوَ فاعف عنِّي).

وجاء من أدعية النبي صلى الله عليه وسلم أيضًا: اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين، وغلبة العدو، وشماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ومن درك الشقاء، ومن سوء القضاء، ومن شماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجذام، والجبن والبخل، ومن المأثم والمغرم، ومن غلبة الدين وقهر الرجال.

علامات ليلة القدر

تمتلك هذه الليلة العديد من العلامات منها علامات مقارنة وأخرى لاحقة ومن هذه العلامات: قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة، وطمأنينة القلب، وانشراح صدر المسلمين الذين يقومون بأفضل العبادات، الرياح تكون فيها ساكنة، العلامات اللاحقة، أما بالنسبة لمعرفتها عن طريق الشمس، فإنها تطلع في صبيحة تلك الليلة من غير شعاع، والدليل على ذلك حديث روي عن أبي بن كعب في صحيح مسلم أنه قال: ” أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم انها تطلع يومئذ لا شعاع لها.

 

أفضل الأعمال في ليلة القدر

هناك العديد من الأعمال التي يجب على كل مسلم الحرص عليها ومن أهمها:

القيام وطريقته

جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”، يؤدى قيام الليل مثنى مثنى، كما في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى”.

الدعاء وتلاوة القرآن

يجب على المسلم الإكثار من تلاوة القرآن الكريم وذكر الله تعالى والزيادة في الطاعات، ومعنى الإكثار من قراءة القرآن ألا يجب على المرء ختم القرآن كاملا في هذه الليلة.

دار الإفتاء تنشر 20 وصية لإحياء ليلة القدر (صور)

تابع مواقعنا