الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

584 آفة وفيروس وبكتيريا.. ننشر قائمة بأسماء محظورات الاستيراد النباتية (مستندات)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 30/مايو/2019 - 02:44 م

أصدر وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور عز الدين أبو ستيت، قرارًا وزاريًا حمل رقم 562 لسنة 2019، بشأن القواعد المنظمة أعمال الحجر الزراعي المصري، وهي عبارة عن تعديلات لأعمال الحجر الزراعي المصري.

وصدر التعديلات في 104 صفحة، على أن تتولى المنظمة الوطنية لوقاية النباتات ممثلة في الحجر الزراعي المصري، وتطبيق مواد هذا القرار وما يتبعه من تعديلات في الإطار القانوني، الممثل في قانون الزراعة المصري وتعديلاته والقرار الوزاري الحالي المنظم لأعمال الحجر الزراعي، وقرارات لجان أعمال الحجر الزراعي.

وفي الباب الثاني بعنوان الاستيراد والمعالجة، يتم السماح باستيراد وإدخال النباتات والمنتجات النباتية من مناشيء معتمدة لدى الحجر الزراعي طبقا للشروط والقواعد المبينة، ويحظر استيراد أي مادة خاضعة للوائح الحجر الزراعي من أي منشأ لأول مرة إلا بناء على نتائج تحليل خطر الآفة، ويتم اعتماد المناشيء الجديدة، أو إعادة تقييم للمناشيء الجالية طبقا للاشتراطات والضوابط الموضحة.

ونصت المادة 15، بأنه لا يسمح لأي شحنة بالدخول إلى البلاد إلا بموجب إذن استيراد فني مسبق يحدد الاشتراطات التي ينبغي الالتزام بها قبل شحنها من البلد المصدر على أن تكون الشحنة مصحوبة بشهادة صحة نباتية صادرة من السلطة المختصة في البلد المصدر، ويجوز الإعفاء من حداهما أو كلتيهما وذلك في الحالات المبينة.

بينما شددت المادة 16 على أن يمنع إدخال النباتات والمنتجات النباتية المصابة بإحدى الآفات الحجرية إلى أراضي الجمهورية، ولا يجوز إدخال النباتات والمنتجات النباتية المصابة بإحدى الآفات إلا بعد معالجتها بالطرق المعتمدة لدى الحجر الزراعي وتتم بمعرفة أو تحت إشراف الحجر الزراعي وبشروطه وعلى مسؤولية ونفقة صاحب الشحن.

تابع مواقعنا