• بحث عن
  • “الإفتاء” تعلن الاثنين استطلاع هلال شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك

    أعلنت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، عن استطلاع هلال شهر شوال واول أيام عيد الفطر المبارك، يوم الاثنين الموافق 29 من شهر رمضان المبارك، 3 يونيو 2019.

    ونشرت الصفحة :” بإذن الله تعالى سيتم استطلاع هلال شهر شوال ١٤٤٠هـ وسيتم عمل بث مباشر على الصفحة ليعلن فضيلة المفتي نتيجة الرؤية الشرعية وذلك يوم الاثنين ٢٩ رمضان ١٤٤٠ هـ الموافق ٣-٦-٢٠١٩م”.

    أول أيام عيد الفطر المبارك، يظل من الامور الجدلية هذا العام، خاصة مع عدم وضوح ما إذا كان يوم الثلاثاء أو الأربعاء المقبل، وأعلنت الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الهلال الجديد سيكون فى سماء مكة المكرمة، والقاهرة 6 دقائق بعد غروب شمس ذلك اليوم “يوم الرؤية”، وفى باقى محافظات الجمهورية يبقى الهلال الجديد فى سمائها لمدد تتراوح بين 5 لـ7 دقائق، أما فى العواصم العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس لمدد تتراوح بين 1 لـ17 دقيقة.

    وأوضحت الحسابات الفلكية، أنه وفقًا لذلك تكون غرة شهر شوال 1440 هجريا فلكيا يوم الثلاثاء 4 يونيو، وأول أيام عيد الفطر المبارك، وصلاته ستكون فى الخامسة وتسعة عشرة دقيقة صباحا بمدينة القاهرة.

    وينسق المعهد القومى للبحوث الفلكية مع دار الإفتاء وهيئة المساحة لاستطلاع الهلال يوم الأثنين المقبل وهو يوم الرؤية، ومن المقرر أن ترفع اللجان تقريرا للمفتى لتحديد الرؤية الشرعية والتى ستحدد موعد عيد الفطر المبارك.

    موضوعات متعلقة

    “الإفتاء” تحسم الجدل حول اختلاط صلاة العيد بين الرجال والنساء (صورة)

    “الأرصاد” تؤكد انتهاء الموجة الحارة وانخفاض درجات الحرارة خلال عيد الفطر

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق