الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ذكريات رمضان (24).. طارق سليمان يروي حكايته مع المسحراتي والست فضيلة ومواجهة الزمالك

القاهرة 24
أخبار
الأحد 02/يونيو/2019 - 02:36 م

يرحم زمان وليالي زمان ورمضان زمان، لكل منا ذكرياته المميزة لشهر رمضان سواء أثناء مرحلة الطفولة أو الشباب، حيث كان لرمضان طعم آخر مختلف عما نشعر به اليوم.

يرتبط شهر رمضان المعظم بذكريات رائعة مع طارق سليمان، مدرب حراس مرمي النادي الأهلي، لذلك نسترجع معه هذه الذكريات الجميلة والطقوس التي يواظب عليها في الشهر الكريم.

قال سليمان في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″: “الأجواء الرمضانية في كفر الشيخ – مكان مولدي – دائما مميزة ورائعة ومازالت الأرياف والأحياء الشعبية تحتفظ بمثل هذه الأجواء على عكس باقي المناطق التي اختفت فيها أجواء الشهر الكريم”.

وتابع مدرب حراس الأهلي: ” يرتبط شهر رمضان معي بصلة الأرحام وزيارة الأقارب وكذلك ختم القرآن الكريم والمواظبة على صلاة التراويح في المسجد، وهذا ما أحرص أن أنقله لأحمد ابني”.

واستكمل: “اللمة هي أكثر ما يميز رمضان لذلك تحرص دائما العائلة على التجمع أخواتي وأبنائي للإفطار سويا في أول يوم في الشهر الكريم الذي دائما ما يجمعنا ويقربنا بعضنا البعض”.

وأضاف طارق سليمان: “أحرص دائما على شراء فانوس رمضان وأضعه في المنزل وكذلك الزينة التي كنت أشتريها في الصغر، والدي كان يشتري لي فانوس رمضان أنا وأخواتي وهذا ما أفعله مع أبنائي “.

وتابع: “لدي ذكرى لا يمكن أن أنساها بخصوص المسحراتي، موضحا: عندنا في كفر الشيخ المسحراتي كان مختلفا تماما عن باقي الأماكن لأنه كان سيدة، كنا نناديها بالست فضيلة”.

وعن ذكريات رمضان في مشواره الكروي قال: “خضنا عدة مباريات في شهر رمضان ضمن منافسات بطولة أفريقيا ولكن الذي لا يمكن أن أنساها هو أننا واجهنا الزمالك ولم يجبر أحد اللاعبين على الإفطار تركنا لهم حرية الاختيار في الصوم، هناك لاعبون صاموا وآخرون لا والحمد لله استطعنا الفوز خلال هذا اللقاء”.

ذكريات رمضان (23).. ميدو جابر يكشف حكايته مع بوجي وطمطم

يرحم زمان وليالي زمان ورمضان زمان، لكل منا ذكرياته المميزة لشهر رمضان سواء أثناء مرحلة الطفولة أو الشباب، حيث كان لرمضان طعم آخر مختلف عما نشعر به اليوم.

يرتبط شهر رمضان المعظم بذكريات رائعة مع ميدو جابر، صانع ألعاب فريق مصر المقاصة، لذلك نسترجع معه هذه الذكريات الجميلة والطقوس التي يواظب عليها في الشهر الكريم.

قال ميدو  في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″: “رمضان هذا العام مختلف كثيرا لأنه أول شهر يمر علي بعد وفاة والدي رحمة الله عليه، شيء صعب جدا بالنسبة لي”.

واستكمل: “بعد وفاة والدي أحرص دائما على قضاء شهر رمضان مع والدتي كما أنني أحب الأجواء المنزلية في رمضان، دائما أفضل الإفطار والسحور في المنزل، لا أحب الخروج أبدا في هذا الشهر الكريم”.

وأردف ميدو: “أحرص خلال شهر رمضان على المواظبة على الصلاة وصلاة التراويح في المسجد وختم القرآن الكريم أكثر من مرة”.

وتابع:”رمضان في الطفولة كان أفضل بكثير، والدي كثيرا ما كان يحرص على أن يشتري لي فانوس رمضان أنا وأخي الأكبر توفيق، وكنت أحب مشاهدة مسلسل الأطفال بوجي وطمطم وبكار بالنسبة لي هي أفضل من البرامج الموجودة حاليا مثل رامز”.

وأضاف: “لدينا  في العائلة عادة دائما نحرص عليها خلال الشهر الكريم وهو التجمع أول يوم رمضان للإفطار عند خالي يعتبر من مقدسات الشهر الكريم لابد من تجمعنا العائلة كلها”.

واستكمل عن ذكرياته في مشواره الكروي في رمضان قائل: “جيلي محظوظ لأن ظروف اللعب في رمضان اختلفت كثيرا عما مضي لأننا نخوض المباريات بعد الإفطار وكذلك التدريبات عكس الأجيال الأخرى التي كانت تلعب أثناء الصيام لذلك لا توجد لدي أي ذكريات عن اللعب في رمضان”.

ذكريات رمضان (22).. ماهر همام يروي حكايته مع الفانوس وحسنين حمزة وكانون ياوندي

يرحم زمان وليالي زمان ورمضان زمان، لكل منا ذكرياته المميزة لشهر رمضان سواء أثناء مرحلة الطفولة أو الشباب، حيث كان لرمضان طعم آخر مختلف عما نشعر به اليوم.

يرتبط شهر رمضان المعظم بذكريات رائعة مع ماهر همام نجم الأهلي السابق، لذلك نسترجع معه هذه الذكريات الجميلة والطقوس التي يواظب عليها في الشهر الكريم.

قال ماهر همام في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24” إنه يرتبط بذكريات جميلة مع شهر رمضان لايمكن أن ينساها أبرزها مع  الفانوس و الدورات الرمضانية التي كانت بشكل مختلف في الماضي، وتحديدًا  بمنطقة “العباسية”.

تابع همام “أكيد رمضان اختلف كثيرا عن زمان، حيث كنا في الماضي نخوض المباريات في نهار رمضان في وقت الصيام، ولكن كان معظمنا يرفض الإفطار خاصة أن المجري هيديكوتي المدير الفني للأهلي وقتها كان يرفض أن يخوض اللاعبين المباريات وهم صائمون ويجبرنا على الإفطار ولكن كانت هناك بعض الحيل للاعبين وأنا كنت منهم وأشهرهم مختار مختار وربيع ياسين  ومحمد عامر لاستكمال الصيام  حيث (كل شوية واحد يقوم من على الفطار يعمل كأنه داخل الحمام مثلا وهكذا)”.

وواصل همام حديثه: ” أتذكر أننا لعبنا مباراة مع كانون ياوندي الكاميروني في نهار رمضان وكنا صائمين ولكن خسرنا بهدف دون مقابل في الوقت الذي كان الأهلي مكتسح الفريق الكاميروني في القاهرة بخمسة أهداف دون رد، وهو ما جعلنا نتأهل للدور التالي في البطولة الإفريقية”.

وعن ذكريات الطفولة مع رمضان قال ماهر همام : “كانت الزينة في معظم الشوارع وكان كل طفل بيدفع “قرش صاغ” حتى نتمكن من شراء و تجهيز “زينة رمضان”.

وتابع : “كما أن الفانوس الكبير  كان يزين منتصف الشارع، وكان والدي الله يرحمه يشتري ليا الفانوس الصاج أبو شمعة أنا و أخواتي الخمسة، وكان أطفال الشارع يجتمعون علشان ينزلوا يلعبوا بالفانوس، كما أننى كنت بحب لعب “الكرة الشراب” بعد  صلاة التراويح”.

أضاف همام، أن رمضان في الماضي، كان أكثر بهجة، مشيرًا إلى أنه كان يشارك في الدورات الرمضانية، وكانت أشهر دورة رمضانية باسم الكابتن محمد الجندي الله يرحمه في العباسية، والتي كان يشارك بها العديد من نجوم الكرة المصرية

استكمل نجم الأهلي حديثه مؤكدًا أن الدورة الرمضانية باسم الكابتن محمد الجندي كانت في الـ15 يوم الأولي في الشهر الكريم وكان كل يوم بيحضر نجم من النجوم الكبار أمثال عمر النور، و علي أبو جريشة،وطه بصري،وفاروق جعف،وحسن شحاتة،سمير محمد علي، وعصام عبد المنعم ،ومحمود الخطيب كان يعتبر أصغرهم ولكنه كان نجمًا  وفي النصف الأخر من رمضان كانت دورة  باسم الكابتن عبد الكريم صقر ” يعني 30 يوم بـ 30 نجمًا”.

ويروي همام موقفًا أخر في رمضان كان صعبًا مع حسنين حمزة مدلك الأهلي في السبعينيات، عندما كاد أن يفقد حياته في حمام السباحة قائلا: ” كنا في تونس لمواجهة فريقي النجم الساحلي و الصفاقسي التونسيين وديًا وحسنين حمزة سقط في حمام السباحة بعدما اصطدم بالمنط في الحمام و فقد الوعي وكاد أن يغرق  لانه “مش بيعرف يعوم” ولكن تم انقاذه”.

اقرأ أيضا

ذكريات رمضان (1).. محمد شريف يحكي عن قصة حب في الصيام

ذكريات رمضان (2).. شادي محمد يحكي طرائف رحلة جنوب إفريقيا مع الأهلي “اللهم إني صائم”

ذكريات رمضان (3).. شيتوس: أجبرونا على الإفطار 3 أيام في كوت ديفوار

ذكريات رمضان (4).. جمال الغندور يكشف سبب التراجع عن الإفطار في نيجيريا

ذكريات رمضان (5).. شريف أشرف يحكي عن الصيام في إسكندرية وسويسرا وفنلندا

ذكريات رمضان (6).. يوسف حمدي يكشف سر مكالمة أحمد رمزي وحكايته مع مسجد القائد إبراهيم

ذكريات رمضان (7).. أحمد الأحمر: الشهر الكريم أحلى مع العائلة

ذكريات رمضان(8).. طارق يحيى: “كنت بخاف من المسحراتي وبصنع مدافع الإفطار”

ذكريات رمضان (9).. شريف عبد المنعم يحكي عن هدفه مع الأهلي وحبه للمسحراتي

ذكريات رمضان(10).. تامر عبد الحميد: فاروق جعفر أجبرنا على الإفطار

ذكريات رمضان (11).. نجم الإسماعيلي يروي حكايته مع عم “متولي” المسحراتي

ذكريات رمضان (12).. مرعي يكشف حكايته مع “البلح الأصفر” وشرب الماء في الحمام

ذكريات رمضان (13).. محمود صالح يحكي عن الفانوس الصاج أبوشمعة والشيخ سيد المسحراتي

ذكريات رمضان (14).. محمد عامر: هيديكوتي أجبرنا على الإفطار وصوت الشيخ محمد رفعت أهم علامات الشهر

ذكريات رمضان (15).. سمير كمونة يروي كيف تقمص شخصية المسحراتي؟

ذكريات رمضان (16).. معتز إينو: كنت بضرب مدفع الإفطار.. والشهر الكريم صعب من غير والدي

ذكريات رمضان (17).. أبو مسلم يكشف حكاية الاضطهاد الديني في فرنسا

ذكريات رمضان (18).. أشرف ممدوح يتحدث عن تغير الروحانيات في الشهر الكريم وحكايته مع الفوانيس

ذكريات رمضان (19).. نجم الأهلي يحكي عن “منجم المواهب” في الدورات الرمضانية

ذكريات رمضان (20).. علاء نبيل يروي سحور الأمير علي وحكايته مع رأفت الهجان وليالي الحلمية

ذكريات رمضان (21).. دودو الجباس يكشف سر الأكل المغربي والصيام في بلجيكا وفرنسا

ذكريات رمضان (22).. ماهر همام يروي حكايته مع الفانوس وحسنين حمزة وكانون ياوندي

ذكريات رمضان (23).. ميدو جابر يكشف حكايته مع بوجي وطمطم

تابع مواقعنا