الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البابا تواضروس الثاني لـ”إذاعة الشرق الأوسط”: الدين بيضة

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 03/يونيو/2019 - 03:20 م

أجرى البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريك الكرازة المرقسية، حواراً مطولاً مع إذاعة الشرق الأوسط، تحدث فيه عن السياسة، والوضع فى المنطقة.

وعن إجابة سؤال وجته الإعلامية شيرين عبد الخالق، عبر إذاعة الشرق الأوسط قالت فيه:”الدين للديان والوطن للإنسان واحدة من مقالات قداستك في جريدة الأهرام ولكن يرى البعض اشكالية في خلط الدين بالسياسة كيف تفسر لنا الأمر قداستك؟.

ليجيب البابا قائلا:”الدين من الله والسياسية من الأرض والبشر يمكن وصف الدين بشكل البيضة والسياسة بالزلطة إذا وضعتهم مع بعض البيض يتكسر وفقدنا قيمة الأكلو الزلط يلوث فقدنا قيمة البناء لهذا فهناك ضرورة أن يكون هناك فصل كامل ما بين هذا وذاك، نذهب للكنيسة والمسجد للعبادة، لكن حضرتك تقصدي المواطنة وهذه لنا كلنا مجرد ولادتي على أرض مصر أصبحت مواطن مصري لي حقوق وعليَّ واجبات، وأتذكر العبارة التي ذكرت في ثورة ١٩ الدين لله والوطن للجميع، الدين للديان والوطن للإنسان”.

له الخضوع والطاعة.. الأنبا مكاريوس يرفض التظاهر ضد البابا تواضروس الثاني

وكشف قداسة البابا تواضروس الثاني، عن السر وراء مقولة “وطن بلا كنائس خير من كنائس بلا وطن”، والتي قالها عقب الاعتداء على الكنائس عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة.

وأضاف البابا: “لو رجعنا بالذاكرة فترة قصيرة في 2013 حصل اعتداء على الكنائس في أغسطس، وأنا كنت بطريرك فترة سبعة أو ثمانية أشهر، كانت خبرتي محدودة ومسؤليتي كبيرة. لكن لما حصل اعتداء، كنت متأكدًا أن كل المصريين المسلمين لم يعتدوا على هذه الكنائس لأني كنت في حالة حيرة لأن أبسط تعليق من أي طرف قد يسبب مشكلة كبيرة”.

وتابع: “كان فيه حرق وتدمير وتكسير وكنت في الدير أعلم بكل هذه الأحداث وكان خوفي على البلد كبير جدًا ففكرت وصليت ما الذي يمكن أن أقوله، وظهر في ذهني ما يحدث في سوريا فخطر في بالي أن الوطن أولًا ثم الكنيسة فقلت هذه الجملة. مثل اللي معاه أموال يجيب السيارة الأول ولا المنزل؟ فكانت دي الفكرة الرئيسية”.

واختتم: “ونشكر ربنا كانت عبارة فاصلة توعية للناس والدولة مشكورة رممت كل الكنائس للمره الأولى وكله تم والحمد لله وأصبح لنا مشروع الكاتدرائية والمسجد بأمر الرئيس وبنوا في خلال سنتين بينما كاتدرائية نوتردام بنيت في مئتي سنة”.

تابع مواقعنا