الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد إعلان الإفتاء.. تعرف على كيفية صلاة عيد الفطر المبارك

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 04/يونيو/2019 - 11:41 ص

يقدم “القاهرة24” لقرائه كيفية صلاة العيد ، وهى تلك الصلاة التي اختلف الفقهاء عن كونها سنة مؤكدة أم فرض، ولكن بعيدًا عن ذلك فقد أوصانا رسول الله صل الله عليه وسلم بأدائها رجالاً ونساء، لذلك نقدم لكم طريقة تأديه الصلاة الصحيحة.

كيفية صلاة العيد 

بداية صلاة لا يرفع الآذان ولا يقال قبلها دعاء إقامة الصلاة، فهي ركعتان أثنتان فقط، ففي الركعة الأولى يستفتح الإمام بسبع تكبيرات يبدأها بـ” تكبيرة الإحرام” والتي بدونها لا تصلح صلاة العيد، ثم يقوم المصلون خلفه برفع أيديهم مع كل تكبيرة مثل باقي الصلوات، وروي عن رسول الله انه كان يتعوّذ من الشيطان ثم ويقرأ سورة الفاتحة وبعدها سورة “الأعلى” أو “ق” .

أما في الركعة الثانية تبدأ بخمس تكبيرات فقط، ثم تُقرأ الفاتحة تليها سورة القمر أو الغاشية، ويلقي الإمام بعد الانتهاء من الصلاة بإلقاء خطبة يعظ فيها الناس، ومن الأفضل أن يكون موضوع الخطبة متضمّناً أموراً تخص هذه المناسبات؛ كأن يُذكر الناس بأهمية وفضل زكاة الفطر في خطبة عيد الفطر.

رغم إعلان الدولة الأربعاء.. أعضاء تجمع المهنيين السودانيين يصلون عيد الفطر اليوم (فيديو)

يذكر أن حسمت دار الإفتاء الجدل، بشكل رسمي، ونفت ما تردد حول إعادة استطلاع هلال شهر شوال عقب صلاة العشاء، اليوم، مؤكدة أن اليوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان وغدًا الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وفى سياق متصل قال المستشار إبراهيم نجم لـ”القاهرة 24″، أنه لا يوجد استطلاع لهلال شهر شوال مرة أخرى بعدما تم استطلاعه عقب صلاة المغرب، مضيفًا أن يوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان الكريم، ويوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

بينهما دولة تشهد عيدان.. تعرف على الدول التى أعلنت اليوم عيد الفطر

وتعذرت رؤية هلال شوال في عدد من الدول الإسلامية ما يجعل اليوم الثلاثاء 4 يونيو متمما لشهر رمضان المبارك، والأربعاء أول أيام عيد الفطر ببعض الدول.

وتبين أن الدول التى أعنلت أن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك هى كل من مصر، وتونس، وسوريا، والأردن، وفلسطين، والسودان، وإندونيسيا، واليابان، وأستراليا، وماليزيا، في حين يتم تحري هلال شوال في كل من المغرب وسلطنة عمان على أن يكون أول ايام عيد الفطر الأربعاء أو الخميس.

والغريب فى الأمر إن ليبيا وبعد ساعات من إعلانها يوم الأربعاء أول أيام العيد، تراجعت ليبيا عن ذلك وأعلنت أن الثلاثاء بداية عيد الفطر، كما أعلنت دار الإفتاء اليمنية التابعة لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، بأن اليوم الثلاثاء هو غرة شهر شوال، وأول أيام عيد الفطر المبارك، في حين أعلنت دار الإفتاء التابعة لجماعة “أنصار الله” الحوثيين أن اليوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان المبارك، ويوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك، في المناطق التي تسيطر عليها.

تابع مواقعنا