الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

جامعة القاهرة: تمويل مشروعات بحثية جديدة بتكلفة 7.5 مليون جنيه

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 04/يونيو/2019 - 03:55 م

قررت جامعة القاهرة تمويل عدد من المشروعات البحثية الجديدة لأعضاء هيئة التدريس، وشباب الباحثين بكليات ومعاهد الجامعة، في إطار الخطة البحثية للجامعة، وسوف يتم اختيار هذه البحوث من جانب لجان المحكمين في القطاعات الأكاديمية المختلفة على أساس أهميتها المجتمعية، وارتباطها بخطة الجامعة البحثية التي تركز على تمويل بحوث تطبيقية ذات صلة مباشرة بالقضايا المجتمعية وخطة الدولة في التنمية.

وقال محمد عثمان الخشت، في بيان له، إنه تم تخصيص مبلغ 7 مليون و500 ألف جنيه لتمويل عدد من المشروعات البحثية في المجالات الابتكارية، ومكافحة الأمراض المتوطنة والأورام، والطاقة البديلة، وتوفير الاحتياجات الغذائية، والأبحاث البينية التي تشمل الذكاء الاصطناعي والنانو تكنولوجي والتكنولوجيا الحيوية وتطبيقاتها في المجالات المختلفة، إلى جانب مشروعات بحوث اجتماعية وانسانية ذات بعد قومي وتتعلق العشوائيات.

وذلك يأتي في اطار سياسة الجامعة التي تهدف إلي دعم البحوث العلمية التطبيقية التي تخدم المجتمع، ولدي الجامعة خطط لتعظيم الاستفادة من نتائج البحث العلمي في دعم التنمية والاقتصاد الوطني. والجامعة تولي اهتمامًا بتطوير البحث العلمي واستثماره في التنمية الشاملة للوطن، و تم وضع توجيهات استراتيجية عامة للأبحاث العلمية بالجامعة لربطها بالاقتصاد القومي مع زيادة تمويلها بنسبة 100% لمواجهة زيادة النفقات في البحث العلمي.

والمشروعات الجارية التي تنفذها الجامعة بالتعاون مع الجهات الخارجية بلغت 38 مشروعٱ، منها 8 مشروعات بحثية مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، و12 مشروعٱ بالتعاون مع الإتحاد الأوروبي، إلي جانب 18 مشروعٱ بحثيًا يتم بالتعاون مع صندوق تنمية العلوم والتكنولوجيا. والجامعة تقوم بتمويل عدد من المشروعات البحثية التطبيقية بكليات ومعاهد الجامعة من الموارد الذاتية، وجاري تنفيذها من خلال الفرق البحثية، وهي مشروعات ترتبط بتوجهات الجامعة في مجالات البحث العلمي وربطه بخدمة المجتمع ودعم الإقتصاد، وتدور في مجالات المياه والطاقة المتجددة والطب والزراعة.

تابع مواقعنا