الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خطف ومخالفة لدار الإفتاء وتراجع.. ماذا يحدث في الدول العربية عن موعد إعلان عيد الفطر؟

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 04/يونيو/2019 - 01:50 م

في الساعات القليلة الماضية، شهدت الدول العربية حالة من الجدل تحدث للمرة الأولى على الإطلاق، حول موعد أول أيام عيد الفطر، فمنهم من أعلن أن اليوم الثلاثاء أول ايام العيد مثل المملكة العربية السعودية، والإمارات وغيرها، ومنهم من أعلن أن غدًا الأربعاء هو أول أيام العيد.

ولكن الغريب في الأمر، في دولة مثل اليمن، حيث غلب الطابع السياسي على الطابع الديني، حيث أعلنت وزارة الأوقاف في الحكومة اليمنية، أن اليوم الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر، بينما أعلنت دار الإفتاء الخاضعة للحوثيين، أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، على أن يكون يوم الأربعاء أول أيام العيد، في مشهد غلبت فيه السياسة على الدين.

عيدان في اليمن.. الثلاثاء لسنة السعودية والأربعاء لحوثي إيران

حتي وصل الأمر في اليمن، باختطاف عناصر ميليشيا الحوثي، صباح اليوم الثلاثاء، 25 شخصًا، بينهم خطيبُ وإمام أحد المساجد في صنعاء، بعد الاعتداء عليهم بالضرب والشتم، بسبب إقامتهم صلاة عيد الفطر.

مسلحو الحوثي يختطفون إمام مسجد و24 آخرين لقيامهم بأداء صلاة العيد اليوم باليمن

وقال شهود عيان في تصريحات لوسائل إعلامية يمنية إن عددًا من أبناء حي حزيز في صنعاء لم يتبعوا فتوى الميليشيات الحوثية بأن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، وإنما اتبعوا وزارة الأوقاف والإرشاد اليمنية التي أكدت أن يوم الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر، وأقاموا صلاة العيد بحضور العشرات من المواطنين في مسجد الحي.

ولم تكن اليمن فقط الذي حدث فيها إنقسام أيضًا، ففي السودان، صلى العشرات من أعضاء تجمع المهنيين السودانيين صلاة العيد صباح اليوم الثلاثاء، بالرغم من إعلان دار الإفتاء السودانية أن العيد سيكون يوم الأربعاء.

وأعلن تجمع المهنيين السودانيين، أن يوم الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك الذي أطلق عليه “عيد الشهيد”، بالمقابل قال مجمع الفقه الإسلامي إن الثلاثاء هو اليوم المكمل لرمضان وأن الاربعاء هو اول أيام العيد.

رغم إعلان الدولة الأربعاء.. أعضاء تجمع المهنيين السودانيين يصلون عيد الفطر اليوم (فيديو)

وفى ليبيا وبعد إعلانهم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان المبارك وأن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر، تراجعت كل من الحكومة الليبية الموقتة والهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية، التابعة لحكومة الوفاق الوطني، وأعلنا في وقت متأخر من ليل الإثنين أن الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وبحسب بوابة الوسط الليبية، قالت الحكومة الموقتة إن «وزارة العدل بالتواصل مع المجلس الأعلي للقضاء تم التأكيد علي جدية محاضر عدد من شهود العيان بثبوت رؤيتهم لهلال شهر شوال في عدد من المدن والمناطق الليبية. وبهذا، فإن الحكومة المؤقتة تعلن أن أول أيام العيد اليوم الثلاثاء الموافق 4 يونيو 2019 ميلادي».

تابع مواقعنا