بالصور التذكارية ختام أعمال قمة وزراء مالية مجموعة العشرين الأقتصادية

اختتم وزراء مالية مجموعة العشرين، اليوم الأحد، اجتماعاتهم التى انطلقت السبت، والتى شملت ضمن نقاشاتها بخث التوترات التجارية العالمية خاصة ما يجرى بين الولايات المتحدة والصين باعتبارهما أكبر اقتصادين فى العالم.

وفى ختام الجلسات التقط وزراء مالية مجموعة العشرين، صورًا تذكارية، والذين انضم إليهم فيها رئيس بنك التنمية الآسيوى تاكيهيكو ناكاو، والمدير الإدارى لصندوق النقد الدولى كريستين لاجارد، والأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية خوسيه أنجيل جوريا تريفينو.

وقال البيان إن كبار مسؤولي المالية بمجموعة العشرين اتفقوا على وضع قواعد مشتركة بحلول 2020 لسد الثغرات التي استغلتها شركات التكنولوجيا العملاقة مثل فيسبوك وجوجل لخفض مدفوعات ضرائب الشركات.

وتضمن البيان تعهدات بزيادة شفافية الدين من جانب المقترضين والمقرضين وجعل تطوير البنية التحتية أكثر استدامة، وهي مبادرة أطلقت في ضوء الشكاوي من أن مبادرة الحزام والطريق الصينية العملاقة تثقل كاهل الدول الفقيرة بديون تعجز عن سدادها.

لكن الصيغة النهائية للبيان حذفت فقرة مقترحة عن ”الاعتراف بالحاجة الملحة لحل التوترات التجارية“ كانت مدرجة في مسودة سابقة جرت مناقشتها يوم السبت.

وزارة الاتصالات تشارك في اجتماع مجموعة الـ20 للاقتصاد الرقمي في اليابان 

يُظهر حذف الفقرة، الذي قالت المصادر إنه جاء بإصرار من الولايات المتحدة، رغبة واشنطن في تجنب أي عوائق بينما تزيد الرسوم الجمركية على السلع الصينية. وخلا البيان أيضا من أي إقرار بأن النزاع التجاري الآخذ في الاشتداد بين الولايات المتحدة والصين يضر بالنمو الاقتصادي العالمي.

وقالت كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي إنها ”شددت على ضرورة منح الأولية القصوى لحل التوترات التجارية الحالية“ في حين يجري العمل على تحديث قواعد التجارة العالمية.

كان صندوق النقد حذر الأسبوع الماضي من أن الخلاف التجاري سيقلص النمو العالمي في العام المقبل، وشهدت الأسواق المالية موجة بيع كبيرة مع توتر العلاقات الأمريكية الصينية.

ويبحث وزراء مالية ومحافظو البنوك المركزية لأكبر 20 اقتصادا فى العالم شؤون الاقتصاد فى مدينة فوكوكا اليابانية وسط توتر تجارى متزايد بين أكبر اقتصادين فى العالم وهما الولايات المتحدة والصين.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق