خطة الحكومة لمواجهة نقص الأطباء.. تنسيق 2019 يشهد زيادة الأعداد في الطب وتقليل الحد الأدني 

يبدأ المجلس الأعلي للجامعات، خطة لمواجهة نقص الأطباء في مصر، والتي تقوم علي عدة محاور بدءا من زيادة أعداد كليات الطب في المحافظات المحرومة من تواجد كليات طب بها حتي الآن، وعلي رأسها شمال سيناء والأقصر والوادي الجديد، ومرسي مطروح، بجانب قبول ما لا يقل عن 10 الآف طالب بكليات الطب الحكومية والخاصة، بما لأ يتعارض  مع إمكانيات المستشفيات الجامعية والكليات.

من جانبه أشار مصدر مسئول بالمجلس الأعلي للجامعات، الى أن هناك نقص شديد في أعداد الخريجين، فضلا عّن سفر العديد منهم للخارج بعد التخرج، فعلي سبيل الذكر تم تخرج 7459 طالب من كليات الطب بالعام الدراسي 2015-2016، بينما تم تخرج 5234 طالب بالعام الدراسي 2016-2017. مما يعكس قلة أعداد الخريجين سنويا.

ولفت المصدر أن إجمالي أعداد كليات الطب بالجامعات الحكومية، وصل الي 20 كلية، وتحتل كلية طب المنصورة المرتبة الأولي في الحد الأدني للقبول وذلك ب98.9%، وطب حلوان الأقل ب98% ، ومن المرجح مع زيادة أعداد المقبولين بكليات الطب أن ينخفض الحد الأدني للقبول ما بين 2.% الي 5.% كحد أقصي، ويتزامن مع ذلك إفتتاح عدد من كليات الطب الجديدة خلال السنوات القادمة، مما سيسمح بقبول أعداد أكبر مِن الطلاب وتوزيعهم جغرافيا بشكل مناسب.

مناقشة الحكومة للموضوع

وفى وقت سابق عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً لمتابعة تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن تأهيل مزيد من الأطباء لسد العجز الحالي في أعداد الأطباء بالمستشفيات، وذلك بحضور الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وفي بداية الاجتماع، وجّه رئيس الوزراء بدراسة تخريج دفعات استثنائية من خريجي كليات الطب، في ظل العجز الشديد الذي نواجهه حالياً في أعداد الأطباء، وكذا زيادة أعداد الطلاب المقبولين بكليات الطب.

من جانبه، أشار وزير التعليم العالي إلى أنه يوجد تكليف من رئيس الجمهورية بالنظر في أعداد العاملين في القطاع الصحي. واستعرض الوزير أعداد الخريجين من كليات القطاع الطبي الحكومي والخاص خلال الفترة من 2014 حتى 2018، حيث بلغ أعداد هؤلاء الخريجين نحو 47 ألف خريج من كليات القطاع الطبي الحكومي والخاص؛ وهي: الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، والعلاج الطبيعي، ومعاهد ودارسو التمريض.

الحكومة تناقش مواجهة عجز الأطباء بتخريج دفعات استثنائية وزيادة أعداد الطلاب

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق