الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مفاجأة| الأولمبية تجبر مرتضى منصور على تعديل ٣٤ بندا في لائحة الزمالك الجديدة

القاهرة 24
رياضة
الأحد 09/يونيو/2019 - 05:56 م

فجرت لائحة نادي الزمالك التي اعتمدت من اللجنة الأولمبية المصرية مفاجأة من العيار الثقيل بعدما أظهرت المقارنة بين اللائحة التي عرضت على الجمعية العمومية المنعقدة في ٣٠ أغسطس ٢٠١٨ الماضي والتي ثار بشأنها جدلا طويلا حول صحتها اختلافات كثيرة بلغت أكثر من ٣٤ اختلافا في نصوص اللائحة.

نشرت اليوم اللائحة في الجريدة الرسمية بالعدد 126، وظهر تعديل 34 بندا وعدم صحة ما ردده رئيس الزمالك باعتمادها كما هي، حيث تمسك مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية بأن يتم اعتماد اللائحة لنادي الزمالك وفقا للمعايير المتبعة وهي توافقها مع الدستور وقانون الرياضة والميثاق الأولمبي واللائحة المالية الموحدة للأندية حتى تكون قانونية.

الزمالك رضخ لتعديلات الأولمبية في اللائحة من أجل الحصول على قرار اعتماد النشر في الجريدة الرسمية، التي مر عليها ثمانية أشهر ولم تعتمد في سابقة هي الأولي من نوعها خشية أن تمر ميزانية النادي للعام الثاني دون عرض على جمعية عمومية في سابقة خطيرة.

اللجنة الأوليمبية تعتمد لائحة الزمالك وتنشرها بالجريدة الرسمية (مستند)
اللجنة الأوليمبية تعتمد لائحة الزمالك وتنشرها بالجريدة الرسمية (مستند)
اللجنة الأوليمبية تعتمد لائحة الزمالك وتنشرها بالجريدة الرسمية (مستند)
اللجنة الأوليمبية تعتمد لائحة الزمالك وتنشرها بالجريدة الرسمية (مستند)

وتظهر اللائحة المعتمده والمنشورة اليوم في الجريدة حرصها على الحفاظ على المراكز القانونية الحالية والانتخابات التي ستقام ستكون تكميلية على منصب أمين الصندوق والمقعد الزائد بمجلس الإدارة فقط دون غيرهما، ويظل موقف نائب رئيس النادي هاني العتال وعضو مجلس الإدارة عبدالله جورج يخص الثنائي مع ناديهما والكلمة فيه للتقاضي لأنهما مازالا يحتفظان بوضعهما في مجلس إدارة القلعة البيضاء ومنعهما من دخول النادي إشكالية تخصهما وإدارة النادي وقرار المحكمة الرياضية.

رغم اعتماد اللجنة الأولمبية ونشرها اليوم بالجريدة الرسمية إلا أنه يمكن لذوي الشأن والصفة والمصلحة الطعن على جميع الإجراءات التي تمت في الجمعية العمومية للزمالك الماضية والتي تخالف القانون واللائحة وهو ما يهددها بالبطلان في حالة الطعن وفقا لنص المادة 20 من قانون الرياضة التي نصت اللائحة المنشورة على اعتماد آلية الطعن الوارد بها باللجوء لمركز التسوية والتحكيم.

أظهرت اللائحة المنشورة اقتصار حضور الجمعية العمومية على الأعضاء العاملين دون التابعين الذين كانت تتيح اللائحة المقدمة من النادى لمن بلغ من الأعضاء التابعين ٢١ سنة إمكانية الحضور وهو ما اعترض عليه اللجنة الأولمبية.

أظهرت اللائحة المنشورة اختلافات بين ما أعلن عنه رئيس الزمالك وما تمسك به مجلس الأولمبية بضرورة التزامه بقصر اختصاص الجهة الإدارية المركزية على وضع اللوائح المالية دون الإدارية:

  • إلغاء إسناد اختصاص الجهة الإدارية باعتماد الجمعيات العمومية العادية وغير العادية وجعل ذلك من حق الجمعيات العمومية دون تعقيب.

  • إحالة اللائحة المعتمدة والمنشورة اليوم اختصاص دعوة الجمعية العمومية غير العادية حال امتناع النادي عن اتخاذ إجراءاتها إلى آلية  مركز التسوية والتحكيم باللجنة الأولمبية المصرية وفق المادة ٢٠ من قانون الرياضة وهو ما أعلن مرتضى رفضه أي اختصاص له من قبل.

  • إعادة صياغة المادة ٢٨ من اللائحة التي كانت تتوسع بشكل كبير في حرمان العضوية المنفصلة من الترشح لمجلس الإدارة وكذا إسقاط العضوية التابعة عند إسقاط العضوية الأصلية حتي كانت تشمل ٨ حالات إلى قصرها على العضوية المتحصلة من تزوير في أوراقها والمنفصلة عنها فقط.

  • كشفت المادة الخاصة بزوال عضوية أعضاء مجلس الإدارة عن مفاجأة مدوية حيث أناطت بالجمعية العمومية غير العادية فقط سلطة إسقاط عضوية أعضاء مجلس الإدارة تطبيق لنص المادة ١٩ من قانون الرياضة الذي لا يملك مرتضي الخروج عليه لأن نص القانون يعلو على اللائحة وهو ما يعني أن إسقاط عضوية العتال وجورج يحتاج إلى جمعية عمومية غير عادية وليس بقرار من مجلس الإدارة أو تلقائياً بنشر اللائحة كما أعلن مرتضى.

  • كل أحكام اللائحة لن يكون لها أي مجال للتطبيق أو نفاذ الأثر القانوني إلا اعتبارا من تاريخ النشر كما نص على ذلك قرار اللجنة الأولمبية في مادته الثالثة وليس من تاريخ الجمعية العمومية عكس ما أعلنه مرتضى منصور رئيس النادي.

تابع مواقعنا