الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزارة قطاع الأعمال توضح ما نشر بوكالة رويترز على لسان الوزير بشأن البورصة (بيان)

القاهرة 24
اقتصاد
الإثنين 10/يونيو/2019 - 11:48 م

أصدرت وزارة قطاع الأعمال توضيحًا ردا على ما نشرته وكالة رويترز من تصريحات منسوبة للسيد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام نصها: “إن من الصعب أن تنتعش البورصة في ظل معدلات التضخم وأسعار الفائدة الحالية.. لن تنتعش أي بورصة في ظل تضخم 13 أو 14 بالمئة وفائدة 17 او 18بالمئة.. وأنه يتحدث معتمرا قبعة الخبير والملاحظ لا الوزير”.

وأوضحت الوزارة، أن الجملة المشار إليها اجتزأت من السياق الصحيح لكلمة الوزير التي استمرت لحوالي 20 دقيقة في ندوة عقدت بالمركز المصري للدراسات الاقتصادية تناول خلالها سيادته تحليلا لآداء البورصة خلال 25 عاما عاشها كمحترف في سوق المال.

وقد أوضح الوزير، أن البورصة قد ازدهرت خلال الربع قرن بصورة ملحوظة و لفترة طويلة مرتين جاءتا نتيجة لتكوين انطباع لدى المستثمرين المحليين والأجانب بتطور نوعي في السياسات الاقتصادية وذلك في ظل ظروف اقتصادية وسياسية أسهل كثيرا من الظروف الصعبة التي يمر بها الاقتصاد من أوائل العقد الحالي والتي نتج عنها معدلات التضخم واسعار فائدة عالية غير مواتية لجذب استثمارات.

كما أشار الوزير إلى وجود بنية تحتية جيدة في البورصة من نظام تداول جيد و نظم الإقراض الهامشي و التداول الإلكتروني و الشورت سيلنج المتوقع تطبيقه قريبا. كما أشار إلى أهمية تقليل تكلفة التداول وكذلك جذب شركات للقيد، وكذلك استمرار برنامج الطروحات الحكومية.

وقد شدد الوزير على أن الإصلاحات الكبيرة التي يشهدها الاقتصاد في مجالات عديدة أهمها التعليم والصحة ومشروعات البنية التحتية هى إصلاحات غير مسبوقة و ينتظر أن تجتذب استثمارات كبيرة في المستقبل القريب.

وفي هذا الإطار، تؤكد الوزارة أن التركيز على جملة في كلمة السيد الوزير وعدم شرح السياق هو أمر غير مهني ومرفوض.

تابع مواقعنا