الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ماذا يفعل المسلمون لو مات الخطيب أثناء صلاة الجمعة؟.. الأزهر للفتاوى يجيب

القاهرة 24
أخبار
الخميس 13/يونيو/2019 - 05:04 م

كشف مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، الحكم الشرعي لمن وافته المنية وهو يخطب الجمعة للمأمومين.

وأوضح المركز خلال رده على أحد الأسئلة الواردة له، أنه يستخلف شخص بدل الإمام المتوفي ليكمل الخطبة.

وجاء نص الفتوى كالتالي:

“السؤال: ماذا يفعل المسلمون لو مات الخطيب وهو يخطب الجمعة ؟

الإجابة : بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وآله ومن والاه وبعد:

فإنه من المقرر شرعًا أنه إذا حدث عذرٌ للمصلي في الصلاة ، أو الخطيب على المنبر، فإنه يستخلف غيره ليكمل بهم الصلاة أو الخطبة ، وكذلك لو فُرِض موتُ الخطيب على المنبر فإنه يجب على أحد المصلين التقدُّم ليُكمل بهم الخطبة على أن تشتمل على أركان الخطبة مع الإيجاز، ويُكمل بهم الصلاة”.

وأكد المركز في فتواه: “ويلي بعض المصلين أمر المتوفَّى – الخطيب – حتى تفرغ الجماعة، ويدلُ على هذا فعل سيدنا عمر بن الخطاب – رضى الله عنه – عندما طُعن في الصلاة.

فلما طعن عمر في الصلاة (وَتَنَاوَلَ عُمَرُ يَدَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ فَقَدَّمَهُ، فَمَنْ يَلِي عُمَرَ فَقَدْ رَأَى الَّذِي أَرَى، وَأَمَّا نَوَاحِي المَسْجِدِ فَإِنَّهُمْ لاَ يَدْرُونَ، غَيْرَ أَنَّهُمْ قَدْ فَقَدُوا صَوْتَ عُمَرَ، وَهُمْ يَقُولُونَ: سُبْحَانَ اللَّهِ سُبْحَانَ اللَّهِ، فَصَلَّى بِهِمْ عَبْدُ الرَّحْمَنِ صَلاَةً خَفِيفَةً ). صحيح البخاري (5/ 16)”.

وتابع المركز في رده على أحد الفتاوى “وفى هذا الحديث دِلالةٌ على جواز الاستخلاف في الصلاة ، ويقاسُ عليها خطبة الجمعة لأنها جزءٌ من الصلاة ، ولم يُنكِر الصحابة هذا الفعل على سيدنا عمر – رضى الله عنه – فكان إجماعًا منهم على صحة ما فعل.

يقول الشيخ عليش المالكي – رحمه الله تعالى – :

(و) ندب (استخلافه) أي الخطيب (لعذر) حصل له فيهما أو بعدهما فإن لم يستخلف ندب لهم أن يستخلفوا (حاضرها) أي الخطبة هذا محط الندب.). (منح الجليل شرح مختصر خليل (1/ 438) .

وعليه : فإذا مات الخطيب على المنبر فإنه يجب على أحد المصلين الذين حضروا معه الخطبة أن يتقدم ويكمل بهم الخطبة ويتجوز فيها ويكمل بهم الصلاة”.

تابع مواقعنا