الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الزراعة”: ارتفاع أسعار الليمون لحظي.. والكيلو بـ 30 جنيه بأسواق الجملة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 14/يونيو/2019 - 08:20 م

كشف الدكتور محمد القرش، المتحدث الإعلامي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن انخفاض أسعار الليمون بنسبة تصل إلى 75% خلال الأيام الماضية، مؤكدًا أن الارتفاع الذي شهدته الأسواق خلال الفترة الماضية هو ارتفاع لحظي.

وقال في تصريحات خاصة لـ “القاهرة 24″، إن وزارة الزراعة غير مسئولة عن تنظيم الأسواق والتحكم في الأسعار بالأسواق، أو زيادة العرض بالأسواق، مشيرا إلى أن ارتفاع الأسعار يعود لزيادة الطلب من قبل المواطنين في أيام العيد، وقلة المعروض بسبب قلة الإنتاج لأن الفترة الماضية كانت نهاية موسم محصول الليمون، وأن البعض استغل ذلك وقام برفع الأسعار أيضًا.

وأكد المتحدث الإعلامي لوزارة الزراعة، أن أسعار الليمون في أسواق الجملة بلغت اليوم 30 جنيها للكيلو، أي انخفضت نسبة تصل إلى 70% من الأسعار التي كانت متداولة خلال الفترات الماضية.

تقدم المستشار محمد سليم، عضو اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، ببيان عاجل إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الزراعة، والتموين، والتجارة، حول فشل وزارة الزراعة في تحقيق التوازن في أسعار الليمون بالأسواق.

وشهدت أسعار الليمون ارتفاعًا غير مسبوق في أغلب الأسواق المحلية خلال الأيام الماضية، ووصلت إلى نحو 100 جنيه للكيلو، قبل أن تعاود الانخفاض إلى نحو 50 جنيهًا، وسط تأكيدات من وزارة الزراعة بانخفاض الأسعار مجددًا خلال أسبوعين.

وقال سليم في بيانه العاجل: “على وزارة الزراعة أن تعي خطورة هذا الوضع الذى لم يحدث من قبل، والذي يعد بمثابة جرس إنذار يهدد بإحداث فجوة غذائية للطبقة الكادحة، في ظل سياسة وزارة الزراعة التي تدمر الاقتصاد المصري”.

وتساءل: “هل يعقل وصول كيلو الليمون إلى 100 جنيه، بما يعادل ثمن ثلاث دجاجات، أو كيلو لحم”، مناشدا رئيس الوزراء، وضع استراتيجية خاصة حول شجر الليمون، بإصدار تكليفاته لوزارة الزراعة نحو التوسع في زراعته، والوصول لمرحلة الاكتفاء الذاتي.

وأكد أن المساحة المزروعة بأشجار الليمون في مصر 40 ألف فدان تقريبًا طبقًا لآخر إحصائية، ومعظمها في محافظة الشرقية بنحو 14 ألف فدان، والفيوم 6 آلاف فدان تقريبًا، والبحيرة 3 آلاف فدان تقريبًا، ونحو 8 آلاف فدان غرب النوبارية، وتتوزع باقي المساحة “9 آلاف” في جميع أنحاء الجمهورية.

تابع مواقعنا