الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عاجل.. الإنتربول يعتقل احد المشتبه بهم في اعتداءات سريلانكا

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 14/يونيو/2019 - 04:49 م

أعلنت الشرطة الدولية “الإنتربول” أعتقال أحد المشتبه بهم في اعتداءات سريلانكا التي استهدفت بعض الكنائس والفنادق في عيد القيامة في أبريل الماضي.

يُذكر أن الشرطة السريلانكية، أعلنت في وقت مبكر من صباح اليوم، أنها استردت خمسة سريلانكيين متورطين في التفجيرات التي شهدتها البلاد، بعد أن أوقفوا في دبي بالإمارات العربية المتحدة.

وكشفت الشرطة السريلانكية، أن من بين المشتبه بهم العائدين، محمد ملهان، وهو قائد بارز في جماعة التوحيد الوطنية التي اعتُبرت مسؤولة عن التفجيرات، التي أسفرت عن مقتل أكثر من 300 شخص ومئات المصابين.

وفي شهر مايو المنصرم، أعلن الجيش السريلانكي توقيف اثنين مشتبه بهما في قطر والسعودية، بعد أن أوقف أكثر من 100 شخص مرتبطين بجماعة “التوحيد الوطنية” التي يتزعمها زهران هاشم، والتابعة لتنظيم داعش الإرهابي.

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس السريلانكي، مايثريبالا سيريسينا، عن مقتل زهران هاشم، الإسلامي المتطرف الذي لعب دورًا أساسيا في الاعتداءات التي وقعت في البلاد.

وقال “سيريسينا” لصحفيين: “إن ما أبلغتني به وكالات الاستخبارات هو أن زهران هاشم قتل في الهجوم على فندق شانغري-لا”، لكنه لم يوضح دوره في هذا الهجوم الذي كان واحدا من ستة اعتداءات أدت إلى سقوط أكثر من 250 قتيلا.

وهزت سلسلة من التفجيرات سريلانكا، استهدفت ثلاثة فنادق وثلاث كنائس كانت تقيم قداس عيد الفصح  وذلك بالتزامن مع احتفالات المسيحيين بعيد القيامة المجيد.

وأعلنت الحكومة السريلانكية فرض حظر التجوال بأثر فوري، وإيقاف خدمات الرسائل وحجب مواقع التواصل الاجتماعي لمنع انتشار “الأخبار الكاذبة”.

وأدان رئيس وزراء سريلانكا رانيل ويكرمسينج، الهجمات على الكنائس والفنادق التي وقعت، في مختلف أنحاء بلاده وأسفرت عن مقتل العشرات وجرح المئات.

وأعلن تنظيم داعش الإرهابي تبنيه للتفجيرات الثمانية التي استهدفت كنائس وفنادق في سريلانكا، بحسب وكالة أنباء “رويترز”.

وقال وزير الدفاع السريلانكي، إن التحقيقات أظهرت أن الهجمات رد انتقامي على حادث الهجوم على مسجدين بنيوزيلندا، الذي قام به إرهابي عقب صلاة الجمعة.

وأعلنت شرطة سريلانكا احتجازها لمواطن سوري للاستجواب على خلفية الهجمات والتفجيرات التي ضربت البلاد.

وبينت الشرطة، أنه ارتفع عدد قتلى تفجيرات الكنائس والفنادق في البلاد إلى 310 واعتقال 40 مشتبها فيه.

يذكر أن وكالة رويترز الدولية، قد قالت عن متحدث باسم شرطة سريلانكا، في وقت سابق، إنه تم العثور على 87 جهاز تفجير قنابل في موقف الحافلات الرئيسي بكولومبو.

وفى وقت سابق أكد قسم المحللين في حكومة سريلانكا أن ستة من التفجيرات الثمانية التي وقعت في جميع أنحاء البلاد كانت تفجيرات انتحارية. ونقلت صحيفة “تايمز أونلاين” السريلانكية عن القسم قوله، إنه تم التأكد أن الهجمات التي وقعت في فنادق شانجريلا وكينجزبري وسينامون جراند وفي كنيسة القديس أنتوني في كوتاهينا وكنيسة القديس سيباستيان في كاتوفابيتيا وكنيسة زيون في باتيكالوا، كانت انتحارية. وأوضح قسم المحللين الحكومي، أن سبعة مفجرين انتحاريين نفذوا هذه الانفجارات الستة.
تابع مواقعنا