الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لجنة لوضع دستور إيمان الكنيسة الأرثوذكسية وبنك للمعرفة.. تعرف على قرارات وتوصيات المجمع المقدس

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 14/يونيو/2019 - 11:20 م

أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية، منذ قليل، قرارات وتوصيات جلسة المجمع المقدس في دورته المنعقدة الشهر الجاري، والتي اختتمت فعالياتها صباح أمس الخميس.

وأعترف المجمع المقدس بدير القديس  هرمينا السائح بأسيوط، ودير السيدة العذراء والقديس ماريوحنا الحبيب بطريق الإسماعيلية، ودير السيدة العذراء وماريوحنا الحبيب للراهبات، بأوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية.

كما شمل بيان الكنيسة، عدة توصيات للمجمع المقدس، أولها توصيات لجنة شؤون الإيبارشيات الرئيسية، وهي: تأجيل تجليس الآباء الأساقفة الجدد فترة من شهر إلى ثلاثة أشهر حتى يتفرغ الأب الأسقف للدراسة وتبادل الخبرات، وإنشاء صندوق لرعاية الإيبارشيات ذات الاحتياج بحيث تشارك فيه كل الإيبارشيات بشكل اختياري عملًا بالمبدأ الإنجيلي: “وكان عندهم كل شيء مشتركًا”، ووضع منهج تأهيلي للمكرسين والمكرسات وتوجيههم إلى مجالات خدمية (التكريس العامل) وتشجيعهم على الدراسات التكميلية، والدراسات العليا في مجالات خدمتهم.

وشملت توصيات لجنة الأسرة الرئيسية على: ضم منهج معهد كبار السن إلى معهد الرعاية، ووجود دار لكبار السن فى جميع الإيبارشيات وعمل اجتماع أسبوعي لهم بجميع الكنائس، ودراسة إضافة “تعهد العروسين” إلى صلاة الإكليل، وإنشاء لجنة فرعية تختص برعاية المرأة بكل متطلباتها.

فيما شملت توصيات لجنة الرعاية والخدمة الرئيسية على: تفعيل قاعدة البيانات للتكامل بين لجان البر بالإيبارشيات معًا ومع اللجنة المركزية بالبطريركية، وإضافة مواد الصحة النفسية ومكافحة الإدمان لمناهج الكليات اللاهوتية والمعاهد الدينية، وتطبيق برنامج الكشف المبكر عن الإعاقة.

بينما جاءت توصيات لجنة الإيمان والتعليم الرئيسية على النحو التالي: تشكيل لجنة لوضع دستور إيمان الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وتشكيل لجنة فرعية جديدة للمراجعة الإيمانية تكون مسئولة عن مراجعة أي تعليم خاطئ ينشر سواء على الميديا أو على المنابر وسيكون مقررها نيافة الحبر الجليل الأنبا هدرا.

وشهدت توصيات لجنة العلاقات والحوارات المسكونية على عمل خريطة مسكونية لكل العلاقات والحوارات مع الكنائس الأخرى، مع عمل سجل إلكترونى مبوب لتوثيق نتائج الحوارات، فيما شملت توصيات لجنة العلاقات العامة الرئيسية، على تسليط الضوء على الدور الوطنى لآباء الكنيسة والإكليروس والعلمانيين وتأثيرهم في المجتمع من خلال مناهج التربية الكنسية والمنابر والميديا.

وجاءت توصيات لجنة الطقوس الرئيسية على: يقال لحن “أللي القربان” طوال السنة، ولايقال لحن “أونيم ناي” ولا “ياكل الصفوف” بدءًا من عيد الصعود.

وشملت توصيات لجنة الإعلام والمعلومات على: الاهتمام بأبناء الكنيسة من المتفوقين والموهوبين فى جميع المجالات، والعمل على إنشاء بنك المعرفة الكنسية للكنيسة القبطية الأرثوذكسية يتضمن كافة العلوم الكنسية بجميع فروعها، وتسجيل سير الآباء بطاركة ومطارنة وأساقفة وكهنة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية خلال القرنين العشرين والحادي والعشرين.

وكانت توصية لجنة شئون الرهبنة والأديرة الرئيسية، إصدار كتاب وثائقي للأديرة القبطية الارثوذكسية داخل مصر وخارجها، فيما كانت توصية لجنة شئون بلاد المهجر الرئيسية، أنه في حالة الاحتياج إلى استثناءات لقوانين الكنيسة والتقليد المقدس نتيجة احتياجات رعوية بكنائس بلاد المهجر يجب على الكاهن الرجوع إلى أسقف إيبارشيته ويمكن للأسقف الرجوع إلى قداسة البابا.

فيما جاءت توصية اللجنة الدائمة، أن يتم تشكيل مجلس التعليم الكنسي بواسطة قداسة البابا كخطوة أولى لتفعيل لائحة الأكاديمية اللاهوتية.

تابع مواقعنا