• بحث عن
  • واشنطن تسعى لخلق إجماع دولي ضد سياسات إيران الاستفزازية

    زين العامر

    أعلن القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي باتريك شاناهان أن الإدارة الأمريكية  تركز جهودها على تكوين إجماع دولي ضد إيران وسياستها الخارجية.

    وقال وزير الدفاع الأمريكي إنه يشترك مع مستشار الأمن القومي ووزير الخارجية الأمريكي في الهدف ذاته المتعلق بسياسة طهران الاستفزازية، والبحث جديا في خلق اجماع دولي للرد على تجاوزات طهران في الخليج العربي وتحديدا قبالة السواحل العمانية والإماراتية.

    وكان وذلك عقب توجيه كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا  الاتهام لطهران بضلوعها في الهجمات على ناقلتي النفط في خليج عمان أول أمس.

    وفي نفس السياق صرح مسؤول أميركي بالأمس لشبكة سي إن إن الأمريكية أن قاربا إيرانيا أطلق صاروخا باتجاه طائرة أمريكية من دون طيار، قبل الهجوم المباشر على الناقلتين، مضيفا  إن الطائرة الأمريكية رصدت اقتراب قوارب إيرانية من الناقلتين قبل ساعات من الهجوم.

    يذكر أن الرئيس الأمريكي قد تحدث في صباح أمس على أن الهجوم على ناقلتي نفط في بحر عمان بالخليج العربي” يحمل بصمات إيرانية” ، مستشهدا بفيديو نشره البنتاجون صباح أمس الخميس، وأعلن ترامب قائلا: ” يظهر الحرس الثوري الإيراني وهو يزيل لغما لم ينفجر من جانب إحدي ناقلتي النفط”، مما يعزز فرضية أن يكون الحرس الثوري هو القائم على العملية.

    ترامب: إيران مسؤولة عن تدمير ناقلتي النفط ومستعد للتفاوض مع طهران

    وأكد ترامب في حديثه لشبكة فوكس نيوز الأمريكية قائلا: ” نعرف أن الهجوم على ناقلتي النفط في بحر عمان بالخليج العربي كان مدبرا من طهران، ونعلم  أن ازاله اللغم الذي لم ينفجر كان بواسطة الحرس الثوري الإيراني، وعليه فهناك دلائل كثيرة أن الهجوم من تدبير الإيرانيين” .

    ولمح ترامب  إلى إمكانية عودة المفاوضات مع الجانب الإيراني، حال استعداد طهران موافقتها على الشروط الأمريكية، مشيرا  إلى أن بلاده تريد إعادة طهران للمسار الطبيعي وهو مائدة المفاوضات.

     

    وأكد ترمب أن مضيق هرمز لن يغلق في أعقاب الهجوم وإن حدث فلن يستمر ذلك طويلاً. وردا على سؤال بشأن كيف يعتزم التعامل مع طهران ومنع تكرار مثل تلك الحوادث مستقبلاً قال ترمب “سنرى”.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مقالات ذات صلة


    CIB
    CIB
    إغلاق