الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

 بعد تعرضه لانتكاسة.. توقعات بارتفاع أسعار محصول المانجو ليلحق بـ “اللمون” (صور)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 15/يونيو/2019 - 02:48 م

توقع مزارعون وخبراء ارتفاع كبير في أسعار محصول المانجو خلال الفترة المقبلة، في ظل العديد من الأزمات التي تعرضت لها أشجار المانجو خلال الموسمين الشتوي والصيفي الماضيين.

وقال محمد الجوهري أحد مزارعي بلقاس بالدقهلية، إن هناك توقعات بارتفاع أسعار المانجو خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن هذا المحصول تعرض للكثير من الأزمات في الموسمين الماضيين الصيفي والشتوي.

وأضاف “الجوهري”، أن السبب وراء هذه الارتفاعات المتوقعة في الأسعار هو موجات الصقيع التي تعرض لها المحصول في فصل الشتاء، والتي دمرت الثمرات، وأيضا موجات الحرارة الحالية التي تسبب في احتراق الأشجار بصورة كبيرة.

وقال مزارعون وأصحاب مزارع مانجو، إن أشجار المانجو هذا العام تعرضت لموجات من صقيع يناير القاسية، حتى اصطدمت ببرد الربيع الطويل والذي أطال موسم التزهير والعقد، حتي خرجت منهكة مستنزفة القوى فكان الارتطام القوي مع موجة قياسية من الحرارة في أواسط مايو “المهادن”، فاحترقت أطرافها بعناقيدها بثمارها الغضة المرفهة.

الدكتور محمد علي فهيم استاذ التغيرات المناخية بوزارة الزراعة، قال إن الارتفاع القياسي في الحرارة خلال الأيام الماضية، كان أقوى من أي وسيلة ردع وحماية؛ لأن درجة حرارة الهواء الساخن تستطيع أن تتوغل داخل الأنسجة بسرعة.

واعتبر “فهيم”، أن هذه الموجة هي من ضمن الكوارث الطبيعية، مثل السيول ونزول الثلج ويكذب من يقول إنه نجا منها بنسبة 100%، موضحا أنه ما زال هناك فرصة لتقليل الخسائر قدر الامكان لتعويض “جزء” منها.

ووضع “فهيم” روشتة لاستعادة الأشجار وتقليل الخسائر، أولها تقصير فترات الري مع تقليل الكمية أمر واجب، والابتعاد تماما عن كل مصادر الازوت عدا نترات الكالسيوم، والاهتمام الزائد بمركبات عالي الماغنسيوم والمنجنيز وطبعا الكالسيوم في صورة “الفوسفيت” وذلك لالتئام الجروح الناتجة عن تشقق الثمار بسبب اللسعة، والرش الهام بالاحماض الامينية وخاصة الفولفيك والبرولين والهيدروكسي برولين.

ومن ضمن التوصيات أيضا، الرش الحتمي ضد الأمراض مثل البياض الدقيقي، وخاصة الإنثراكنوز لأنه فطر يهاجم الأنسجة “المجروحة”، على أن تكون جلوكونات/ إكسي كلورو/ هيدروكسيد النحاس من ضمن التركيبة، والرش ضد الحشرة القشرية والبق الدقيقي لانهما يصيبها الاشجار الضعيفة.

تأثر محصول المانجو بالتغيرات المناخية
تأثر محصول المانجو بالتغيرات المناخية

تابع مواقعنا