الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

للمرة الثالثة.. مصر بالإشراف المشترك مع اليابان وهونج كونج لتفعيل التعليم والاتصالات في التنمية المستدامة

القاهرة 24
أخبار
الأحد 16/يونيو/2019 - 09:54 ص

للمرة الثالثة مصر تستطيع أن تتواجد بالإشراف المشترك مع اليابان وهونج كونج، في مجالات التعليم والاتصالات، من أجل التنمية المستدامة حيث يمثلها الدكتور حسين زناتي، خبير التعليم المصري باليابان وأحد خبراء مؤسسة مصر تستطيع.

الدكتور حسين زناتي، قال إنه شارك في إشراف مشترك مع أساتذة الجامعات اليابانية وهونج كونج لتفعيل دور التعليم العالى وميديا تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التنمية المستدامة، وإحياء التراث وتعليم سلوكيات احترام الطبيعة لأطفال من خلال تصنيع وتصميم الألعاب اليدوية التقليدية اليابانية من أنواع الأخشاب المختلفة.

وأوضح زناتي، في تصريحات خاصة لـ القاهرة٢٤”، أن هذه المشاركة تأتي ضمن الإشراف المشترك ببرنامج البيئة العالمي المقيم بجامعة تشوكيو Chukyo University اليابانية بمقاطعة ناجويا مدينة تويوتا للعام الثالث علي التوالي.

وعمل الدكتور حسين زناتى على إضافة نشاط اليوم المصري من ضمن أنشطة برنامج البيئة العالمي، حيث يشمل اليوم المصري ورشة عمل عن الثقافة المصرية وطريقة صناعة الورق البردي المصري والطبيخ المصري وعرض لوحات من وحي التراث المصري من رسومات اطفال القري بالمنيا، حيث شارك هذا العام عدد ٣٠ طالب وطالبة من جامعة بولي تكنك هونج كونج و٣٠ طالب من جامعة تشوكيو.

ويعد برنامج البيئة العالمي هو برنامج أكاديمي مشترك بين جامعة تشوكيو Chukyo University اليابانية وجامعة بولى تكنك Polytechnic هونج كونج وجامعة كيتامى Kitami University اليابانية والتي يعمل بها الدكتور حسين زناتى كباحث مشترك. وانطلق برنامج البيئة العالمي منذ عام ٢٠١٦ علي يد الدكتور يوشيرو مياته Professor Yoshiro MIYATA استاذ ورئيس قسم الميديا الهندسية وتكنولوجيا المعلومات والأتصالات بجامعة تشوكيو اليابانية.

ويشارك الإشراف المشترك كلا من الدكتور Alex Ho، والدكتورة Marsha Lui من جامعة بولى تكنك هونج كونج، والدكتور ueshiba tomohiro من اليابان والدكتور حسين زناتى من مصر.

يعقد برنامج البيئة العالمي سنويا باليابان في شهر مايو ولمدة عشرة أيام في معسكر أكاديمي وبحضور مشترك من طلاب جامعة بولي تكنك وطلاب من جامعة تشوكيو من قسم الميديا وهندسة تكنولوجيا المعلومات والأتصالات، يتخلل المعسكر الأكاديمي فترة إعداد وتدريب وتنفيذ وإنتاج ثم العروض الخاصة بالمتاحف والمؤسسات الخاصة بخدمات رعاية الأطفال. وتشمل الأنشطة تبني مشكلة بيئية مثل ” ترشيد المياة – ترشيد الكهرباء – تدوير المخلفات – استخدام الطاقة البديلة – الزراعات العضوية – إحياء التراث بالمجتمعات الصغيرة والأرياف – طرق حماية البيئة “.

يتم تكوين مجموعات عمل مشتركة بين طلاب جامعتي اليابان وهونج كونج للعمل علي الحلول البديلة من خلال المناقشة والحوار وتصميم نماذج توعية وإرشادات بخامات البيئة وأنتاجها علي شكل مادة تعليمية شيقة لتوعية الأطفال. وفي نهاية المعسكر الأكاديمي لبرنامج البيئة العالمي يتم عمل معرض مفتوح بدعوة الأطفال واولياء الأمور لتقديم التجارب التي قاموا بتنفيذها مجموعات العمل وتجربه كل النماذج المصنوعة يدويا واتاحة الفرصة لأطفال لتصنيع النماذج بالمواد البسيطة.

هذا العام كان هدف المعسكر الأكاديمي لبرنامج البيئة العالمي هو إحياء تراث الألعاب الخشبية التقليدية اليابانية وكيفية صنعها، وتخلل البرنامج زيارات الي الغابات للتعرف علي انواع الأشجار والروائح الخاصة لكل شجره، ثم المشاركة في ورش عمل خاصة مع محترفين في مهنه النجارة ، ومجموعة اخر في ورش عمل لتصنيع الورق التقليدي الياباني ” الواشي ” من أوراق الأشجار، ثم تقوم المجموعات بتصميم المشروع الخاص بكل مجموعة على الكمبيوتر ثم يتم تنفيذ التصميمات بما يتناسب مع قدرات الأطفال بطريقة شيقة.

وقدم الدكتور حسين زنانى الدعوة المفتوحة للجامعات والأكاديميات المصرية والعربية للمشاركة في برنامج البيئة العالمي باليابان لأتاحة الفرصة لطلاب الجامعات تبادل خبرات المشروعات الأكاديمية والبحث العالمي فى التنمية المستدامة وإحياء التراث بإستخدام الميديا وتكنولوجيا المعلومات والأتصالات.

تابع مواقعنا