الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

جدل بالفاتيكان حول زواج القساوسة بالمناطق النائية.. والتصويت يحسم الأمر

القاهرة 24
كايرو لايت
الإثنين 17/يونيو/2019 - 06:03 م

في خطوة يحتمل أن تكون سابقة تاريخية، أشارت وثيقة جديدة للفاتيكان، الاثنين، أنه ينبغي للكنيسة أن تبحث ترسيم رجال متزوجين قساوسة ونساء، في مناطق نائية من الأمازون.

وحسب وكالة “رويترز”، جاء في وثيقة أنه على الكنيسة أن تبحث في تعيين رجال متزوجين قساوسة في مناطق نائية بالأمازون، بسبب ندرة رجال الدين في المنطقة.

ويعتبر البعض هذه الخطوة تحولا تاريخيا، قد يمهد الطريق أمام الاستعانة بقساوسة متزوجين في مناطق أخرى يندر فيها رجال الدين،

كما تدعو التوصية التي تضمنتها ورقة عمل أعدها الفاتيكان للعرض على اجتماع للأساقفة من الأمازون، مقرر عقده في أكتوبر، إلى نوع من “الترسيم الرسمي” لنساء في المنطقة، ولكن دون الخوض في تفاصيل.

وهذه هي أول إشارة مباشرة في وثيقة للفاتيكان إلى إمكانية ترسيم متزوجين قساوسة وإن كان بشكل محدود، ومنح دور ديني أكبر للنساء، في إحدى مناطق العالم.

وتعرضت الوثيقة التي تحمل عنوان “الأمازون”، لانتقادات واسعة من قبل البعض نظراً لكونها تضسف  مسارات جديدة للكنيسة، كما أنها ستؤدي إلى تآكل أهمية العزوبية في الكهنوت، ويرون أنه مؤشر على عدم الانضباط العقائدي، وأكد فرانسيس البابوي. إنهم قلقون من أن يؤدي ذلك إلى جميع التغييرات التي ستخفف من عقيدة الكنيسة.

يعالج الاقتراح مشكلة عملية في العرض والطلب، خاصة وأن الديانات البروتستانتية تكتسب قوة في البرازيل وأجزاء أخرى من المنطقة، حسب “نيورك تايمرز”.

لكن الاقتراح يثير أيضًا أسئلة لاهوتية شائكة، مثل ما إذا كان الرجال المتزوجين الذين يعينون سيديرون ببساطة الأسرار ، أو سيكون لديهم أيضًا السلطة الإدارية لكهنة آخرين.

استشهد البابا فرانسيس بالأسقف الجنوب أفريقي المتقاعد، فريتز لوبنج ، الذي جادل بأن الكهنة يمكن أن يعينوا بحتة لتقديم الأسرار ، بدلاً من تولي السلطة الحاكمة داخل الكنيسة.

قال الكاردينال كلاوديو هامس، من البرازيل، وهو القائد العام للسينودس، في مجلة سيفالتا كاتوليكا، وهي مجلة يسوعية معتمدة من الفاتيكان، “إن المجتمع ليس هناك لوزيره، لكن الوزير موجود للمجتمع. ”

ونتيجة لذلك، اقترح أنه كان من الخطأ الاستهزاء بـ “الملف التعريفي للمخطط”.

في ختام اجتماع أكتوبر، سيصوت الأساقفة والمشاركون على الموافقة على وثيقة نهائية، ثم يذهب إلى فرانسيس. إذا وافق على التوصيا ، يمكن أن يمنحهم سلطته المطلقة في الإرشاد الرسولي.

تابع مواقعنا