الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أبرزهم التخابر والهروب من السجن.. القضايا التي كان يحاكم فيها محمد مرسي

القاهرة 24
حوادث
الإثنين 17/يونيو/2019 - 06:52 م

توفى مساء اليوم الاثنين، محمد مرسي العياط، الرئيس الأسبق، أثناء حضوره في جلسة محاكمته في قضية اقتحام الحدود الشرقية والتخابر.

حيث طلب “مرسي” الكلمة من القاضي فسمح له، وفي أعقاب رفع الجلسة، أصيب بنوبة إغماء وتوفى على إثرها.

وفي ذلك الإطار يرصد “القاهرة 24″، أبرز القضايا التي كان يحاكم فيها الرئيس الأسبق محمد مرسي:

محمد مرسي وقتل المتظاهرين

مطلع سبتمبر 2013 أحالت النيابة العامة برئاسة المستشار هشام بركات النائب العام آنذاك، محمد مرسي إلى محكمة الجنايات، موجهًة له الاتهام بالتحريض على قتل المتظاهرين، مع 14 مشتبهًا فيهم من جماعة الإخوان المسلمين.

كما وجهت لهم المحكمة، القيام بأعمال العنف والاشتباكات التي وقعت أمام قصر الرئاسة بالقاهرة في ديسمبر 2013، مما أدى إلى وفاة 7 أشخاص وذلك حينما كان مرسي في سدة الحكم.

الهروب من السجن

وفي ديسمبر من العام نفسه، أحالت النيابة العامة في مصر محمد مرسى، وآخرين إلى محكمة الجنايات بتهمة الهروب واقتحام سجن وادى النطرون، وذلك أعقاب ثورة 25 يناير 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

محمد مرسي وإهانة القضاء

19 يناير من عام 2014، أخطرت النيابة العامة “مرسي”، بإحالته للمحاكمة، بتهمة “إهانة القضاء”، وشملت تلك القضيبة 24 متهمًا آخر، من بينهم حقوقيون ونشطاء سياسيون ينتمون إلى جماعة الإخوان.

محد مرسي وقضية التخابر

تلك القضية التي كان يحاكم فيه الرئيس مرسي أثناء وفاته، والتي بدأت في مطلع عام 2014، باتهام مرسي بـ”السعي والتخابر مع حركة حماس للقيام بأعمال عدائية في البلاد، والهجوم على المنشآت الشرطية والضباط والجنود، واقتحام السجون المصرية وتخريب مبانيها”.

وضمت تلك القضية، أمر إحالة كلًا من رئيس مجلس الشعب السابق محمد سعد الكتاتني، وبرلمانيين سابقين هم عصام سلطان، والمستشار محمود الخضيري، والدكتور محمد البلتاجي، والمحامي صبحي صالح، ومحمد العمدة، وأحمد أبو بركة، والناشط علاء عبد الفتاح، وغيرهم.

أقرأ أيضا..

“الأمر انتهي.. مات”.. اللحظات الأخيرة لوفاة مرسى وماذا قال طبيب المحكمة عنه؟!

بعد وفاة مرسي.. ننشر أخر تقرير عن الحالة الصحية للرئيس المعزول

ماذا حدث في المواجهة الأخيرة بين مرسي وحسني مبارك؟

تأجيل محاكمة محمد مرسي وآخرين في “اقتحام الحدود الشرقية” لـ 10 مارس

بعد وفاة مرسي.. أبرز محطات المعزول فى قضية اقتحام الحدود الشرقية

تابع مواقعنا