الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

السعودية تقرر إيقاف إصدار تأشيرات العمرة إلكترونيا

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 18/يونيو/2019 - 11:40 م

أصدرت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية ، تعليمات لمؤسسات العمرة، بإيقاف إصدار التأشيرات، بنظام الإلكتروني أو الآلي بداية من أمس الاثنين 17 يونيو 2019، بحسب صحيفة “عكاظ” السعودية. وأكدت أن آخر يوم للسماح بدخول المعتمرين الصادرة لهم تأشيرات قبل هذا التاريخ هو الثلاثاء 2 يوليو 2019. وأعربت عن أملها أن يلتزم الجميع بمراعاة متابعة المعتمرين القادمين خلال هذه الفترة، وسرعة العمل على مغادرتهم فور انتهاء البرنامج.

ولم تذكر وزارة الحج والعمرة السعودية أسباب إيقاف إصدار تأشيرات العمرة.

وزارة السياحة: ملتزمون بتنفيذ حكم إلغاء رسوم تكرار العمرة

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، علي أن وزارة السياحة تحرص كل الحرص علي تنفيذ أحكام القضاء واجبة النفاذ إعلاءً لمبدأ سيادة القانون واحتراماً لحجية الأحكام القضائية.

ووجهت المشاط، اللجنة العليا للحج والعمرة بتدارس آلية وسبل تنفيذ هذا الحكم، وفقًا لما جاء بمنطوقه وأسبابه الجوهرية.

وكانت دائرة الإستثمار بمحكمة القضاء الإدارى، قضت أمس السبت، بوقف تنفيذ وإلغاء قرار وزارة السياحة بشأن شروط وضوابط تنفيذ رحلات العمرة لعام 2018، وبطلان ما ترتب على ذلك القرار من آثار، أخصها إلغاء فرض رسوم إضافية على تكرار العمرة والتى تقدر بـ 2000 ريال سعودى.

وأكدت الدعوى، أن القرار تضمن أيضا مخالفة لمبدأ المساواة بين المواطنين المنصوص عليه بالدستور وذلك لفرضه رسوما باهظة على المعتمرين، دون غيرهم من المسافرين لقضاء عطلاتهم والترفيه في أى دولة أجنبية.

يذكر أن هيئة قضايا الدولة، فدمت بصفتها مدفاع عن الحقوق المدنية لوزير السياحة مذكرة دفاعها امام محكمة القضاء الإداري، فى الدعوى المقامة من المحامى الهيثم هاشم سعد، رقم 26987 لسنة 72، لوقف تنفيذ قرار وزارة السياحة بفرض رسم على من سبق لهم أداء العمرة والتى تم تأجيلها لجلسة 2 مارس المقبل.

وكان تقرير هيئة مفوضي الدولة، أكد أن تكرار العمرة لا يعد سببا لنشوء حق الوزارة في فرض هذه المبالغ، وأن الوزارة لا تقدم خدمات لراغبي العمرة ولا تحمل جهدا تبذله الإدارة من جانبها.

السعودية تسمح للسجناء المتزوجين بالخروج 24 ساعة شهريا لممارسة الخلوة الشرعية

قال مدير عام السجون السعودية اللواء “محمد الأسمري”، إن إدارات السجون تسمح للموقوفين المتزوجين بالخلوة الشرعية، من خلال الخروج من السجن مرة واحدة شهريا، والمكوث في منازلهم 24 ساعة.

 

تابع مواقعنا