السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حملة لتعطيش السوق | “القاهرة 24” يتتبع رحلة البطيخ من الأرض للسوق.. وتضاعف سعره 10 مرات

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 18/يونيو/2019 - 01:56 م

أزمة كبيرة يواجهها مزارعي البطيخ في مصر، بسبب تدني الأسعار التي يشهدها هذا المحصول الذي وقع مزارعيه في فخ “الخسارة والإفلاس”، على الرغم من ارتفاع أسعاره في الأسواق بصورة مبالغ فيها مقارنة بالسعر الذي يبيع به المزارعون.

“القاهرة 24” تتبع رحلة أسعار البطيخ من الفلاحين إلى الأسواق المحلية، للكشف عن فروق الأسعار التي تظهر بين سعر البيع من الأراضي الزراعية، وسعر البيع في الأسواق المحلية.

حسب مزارعون فإن سعر البطيخة الواحدة التي تتراوح أحجامها من 8 إلى 10 كيلو جرام بـ 3 جنيهات فقط، مؤكدين أن جشع التجار والحلقات الوسيطة بين المزارع والمستهلك ترفع أسعار كيلو البطيخ إلى 10 أضعاف.

وقال سيد حتاتة أحد مزارعي البطيخ بمحافظة وادي النطرون، إن هناك فجوة كبيرة بين المزارع والمستهلك، يحتلها التجار الذين يرفعون أسعار البطيخ إلى 10 أضعاف تقريبا، مستفيدين من فرق السعر على حساب المزارع والمستهلك.

وأطلق “حتاتة” حملة على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، بالامتناع عن بيع البطيخ جماعيا لمدة ٥ أيام فقط؛ لضبط السوق و إنهاء الفجوة بين المزارع والمستهلك، مضيفا “البطيخة بـ ٣ جنيه زيرو من ٨ الى ١٠ كيلو جرام، وفي السوق بـ 30 جنيه”.

وشدد على أن استغلال التجار الوسطاء، هو سبب رئيسي في حالة الكساد الذي في السلع إلى أضعاف الأسعار الحقيقة في ظل عدم وجود أي رقابة، مطالبا المزارعين بعد بيع البطيخ من غدا الثلاثاء حتى الأحد المقبل 26 يونيو 2019.

بينما أكد محمد الجوهري أحد مزارعي بلقاس بالدقهلية، أن محصول البطيخ الذي يعد محصولا رئيسيا يعمل مزارعيه على رعايته طوال العام كان سعر الجامبو منه يتراوح من 20 لـ 30 ألف، لكن الآن الجامبو يتراوح سعره من 7 و8 آلاف جنيها، ما يعني أن أكبر بطيخه بسعر 3 جنيه من الأرض.

تابع مواقعنا