الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

للخدمات المادية.. “فيس بوك” تطلق عملية “ليبرا” للمعاملات المالية

القاهرة 24
كايرو لايت
الثلاثاء 18/يونيو/2019 - 08:15 م

أطلق موقع “فيس بوك”، عملته الرقمية الجديدة التي تحمل اسم “ليبرا”، مساء اليوم الثلاثاء، والتي تستند العملة الرقمية الجديدة المماثلة لعملة “بيتكوين”، على تكنولوجيا “بلوك تشين” أي سلسلة الكتل.

وبحسب ما أعلنت إدارة شركة “فيس بوك”، فإن تلك الخاصية سوف تتاح دون أن تكون عُرضة لتقلبات الأسعار، كما أنها تشبه “بلوك تشين” دفتر حسابات عموميًا، وفيه يتم تسجيل جميع المعاملات المالية في كتل “Blocks”وتحتوي كل كتلة على بيانات المعاملة من حيث التوقيت والمبلغ وغيرها.

وأكدت الشركة على أنها، صممت سلسلة الكتل هذه بطريقة تمنع تعديل السجلات الفائتة، أي إنه عندما تخزّن معلومة ما في سلسلة الكتلة لا يمكن لاحقًا القيام بتعديل هذه المعلومة.

مارك زوكربيرج يعلن عن عملية الـ”ليبرا”

وأعلن مؤسس “فيسبوك” مارك زوكربيرج، اليوم الثلاثاء عبر صفحته الرسمية، أن رابطة باسم “ليبرا” تضم 27 مؤسسة حول العالم، هي مؤسسة غير ربحية مهمتها بدء إطلاق العملة، والتي تتمثل في إنشاء بنية تحتية مالية عالمية بسيطة تمكن مليارات الأشخاص حول العالم من استخدام العملة.

وقال: “نطمح إلى أن يتم التسهيل على الجميع إرسال الأموال وتسلمها تمامًا مثلما تستخدم تطبيقاتنا لمشاركة الرسائل والصور على الفور”.

“فيس بوك” يعتزم إصدار عملة رقمية.. و”البيتكوين” يصل لأعلى مستوياته خلال عام (فيديو)

فيما شكّل “فيسبوك” تحالفًا مع رابطة “ليبرا” ومقرها جنيف بسويسرا، ومن بين أعضائها الحاليين شركات مقدِّمة للخدمات المالية مثل “فيزا” و”ماستر كارد” و”باي بال”، وهي شركات يمكنها تسهيل دمج عملة “ليبرا” في أنظمة الدفع.

وأعلنت الشركة أيضًا على الشركات الأخرى التي انضمت إلى التحالف، وهما شركتي “فودافون” و”إي باي”، بالإضافة إلى منصة “بوكينغ” لحجز رحلات السفر والفنادق، وتطبيق “سبوتيفاي” الموسيقي، وشركتي “أوبر” و”ليفت” لخدمات النقل.

مدير مشروع “ليبرا” يوضح طبيعة العملية

من جهته، قال ديفيد ماركوس، مدير مشروع العملة، إن “فيسبوك” لن يكون قادرًا على الاطلاع على بيانات المعاملات، مضيفًا في تصريحات له، أن نظام “ليبرا” سوف يستخدم في بادئ الأمر بصورة أساسية في التحويلات بين العملات المختلفة، ومع ذلك، فإن رؤية المشروع طويلة المدى هي جعل العملة وسيلة كاملة للدفع.

يشار إلى أن عملات تكنولوجيا “بلوك تشين” مثل “بيتكوين” تتأثر بتقلبات الأسعار، وهو أمر يسعى “فيسبوك” لتجنبه مع عملة “ليبرا”، لذلك سوف يتم تخصيص صندوق احتياط مؤلَّف من عملات مختلفة لتغطية عملة “ليبرا”.

وأكدت الشركة على أنها سوف تحدد رابطة “ليبرا” كيفية التعامل مع العملات والسندات مثل الأسهم كاحتياط للحفاظ على سعر مستقر، وعلى عكس “بيتكوين”، لن تكون “ليبرا” عملة يطلقها مستخدمون، ولكن سوف يتعين شراؤها من الدول الأعضاء بالرابطة أو المنصات التجارية، ومن المقرر أن تطلق العملة علنًا في النصف الأول من العام المقبل 2020.

تابع مواقعنا