السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حكاوي إفريقيا| بفرمان عبد الناصر.. منتخب مصر يغيب عن أمم إفريقيا للمرة الأولى

القاهرة 24
رياضة
الأربعاء 19/يونيو/2019 - 02:24 م

يمتلئ عالم كرة القدم بالعديد من الحكايات الإنسانية والقصص المثيرة والكارثية بعيدًا عن الصراعات التي يشهدها العشب الأخضر من أجل المنافسة على الألقاب والبطولات.   ونحن على أبواب كأس الأمم الإفريقية التي تستضيفها مصر خلال الفترة من 21 يونيو حتي 19 يوليو كان لابد أن نقطف ثمرة من إحدى هذه القصص.   “القاهرة 24” تقدم الحلقة السادسة من “حكاوي إفريقيا” عن منتخب مصر الغائب عن امم إفريقيا 1965  

مصر في الخمسينات

  كانت مصر هي حاملة أول الألقاب في بطولة أمم إفريقيا 1957، عقب الفوز على السودان 2/1، ثم الفوز على إثيوبيا 4/0.   وفي البطولة الثانية، نجح الفراعنة في الحفاظ على اللقب الإفريقي في 1959 بعد الفوز على إثيوبيا 4/0، ثم السودان 2/1.  

صدمة في الستينات

  تلقى المنتخب الوطني صدمة في أمم إفريقيا في نسخته الثالثة عام 1962 بخسارة اللقب الإفريقي فبعد تجاوز أوغندا بهدفين مقابل هدف، ثم السقوط في المباراة النهائية أمام إثيوبيا 4/2 في مفاجأة كبيرة.   وفي نسخة العام الذي يليها في عام 1963، واصل الفراعنةا التراجع في النتائج ليحصل على المركز الثالث عقب الفوز على إثيوبيا بثلاثية دون رد.    

خلاف بين مصر وتونس والغياب الأول

  وفي عام 1965 دعا الحبيب بورقيبة رئيس تونس الأسبق في خطابه إلى الدخول في تفاوض مع إسرائيل في القضية الفلسطينية وتقسيم الأرض وعقد الصلح مع إسرائيل في مقابل استرجاع الجزء الأكبر من الأراضي المحتلة وعودة الفلسطينيين.   بمجرد أن دعا بورقيبة إلى هذا الأمر دخل في خلاف سياسي مع العديد من الأطراف من ضمنهم الزعيم جمال عبد الناصر الرئيس المصري الأسبق.   وقرر عبد الناصر قطع العلاقات مع تونس، وعدم توجه المنتخب الوطني إلى المشاركة في أمم إفريقيا الخامسة عام 1965، والتي كان من المقرر إقامتها في تونس.  
تابع مواقعنا