• بحث عن
  • في عيد ميلاده الـ72.. “حسن شحاتة يا معلم خلي الشبكة تتكلم”

    محمود أحمد

    يحتفل حسن شحاتة المدير الفني الأسبق للمنتخب الوطني وأسطورة نادي الزمالك والكرة المصرية، اليوم الأربعاء 19 يونيو 2019 بعيد ميلاده الـ72.

    “القاهرة 24” تستعرض مسيرته مع الجيل الذهبي للمنتخب الوطني الذي قاده للتتويج بـ3 بطولات أمم إفريقيا.

    مصر في الضياع قبل حسن شحاتة

    منتخب مصر قبل حسن شحاتة في قبضة الإيطالي تارديلي وكانت فترة مريرة وحقق خلالها نتائج سلبية خلال تصفيات كأس العالم 2006.

    منتخب مصر حصد 7 نقاط من 5 مباريات، عقب الخسارة أمام كوت ديفوار والتعادل أمام بنين قبل أن يتلقى الهزيمة أمام ليبيا التي كلفته الرحيل عن المنتخب الوطني.

    فترة حسن شحاتة الذهبية

    تولى حسن شحاتة تدريب المنتخب الوطني في 28 أكتوبر في 2004 بصفة مؤقتة خلفًا لتارديلي بعد تعاقد عصام عبد المنعم رئيس اتحاد الكرة آنذاك، معه قبل أن يقود الفراعنة نهائيًا في 13 يناير 2005.

    البطولة الأولي

    وقاد حسن شحاتة الفراعنة في أمم إفريقيا 2006 بمصر، ووقع المنتخب الوطني في المجموعة الأولى بجانب ليبيا والمغرب وكوت ديفوار. وبدأ المنتخب الوطني، البطولة بالفوز على ليبيا بثلاثية دون رد، قبل أن يتعادل سلبيًا مع المغرب، ويفوز على ساحل العاج في المباراة الثالثة بنتيجة 3/1، وفي ربع النهائي سحق جمهورية الكونغو بأربعة أهداف مقابل هدف، ويتخطى السنغال بصعوبة في قبل النهائي بهدفين لهدف، وفي المباراة النهائية توج منتخب مصر باللقب الخامس له عقب الفوز على كوت ديفوار 4/2 بركلات الجزاء الترجيحية عقب انتهاء المباراة بالتعادل السلبي بينهما.

    البطولة الثانية

    افتتح منتخب مصر بطولة أمم إفريقيا 2008 بالفوز على الكاميرون بأربعة أهداف مقابل هدفين، قبل الانتصار على السودان بثلاثية دون رد، والتعادل مع زامبيا سلبيًا. وفي دور ربع النهائي، نجح الفراعنة في الفوز على أنجولا 2/1، ودك شباك الأفيال الإيفوارية بأربعة أهداف مقابل هدف في نصف النهائي، والفوز على الكاميرون في النهائي بهدف دون رد.

    البطولة الثالثة 

    ضمت مجموعة مصر في أمم إفريقيا في 2010، والتي أقيمت في أنجولا كلاً من نيجيريا وبنين وموزمبيق. فاز الفراعنة على نيجيريا 3/1، وكذلك على موزمبيق بثنائية نظيفة، وبنفس النتيجة على موزمبيق. وواجه الفراعنة الأسود الكاميرونية ويفوز 3/1، ويتخطى الجزائر برباعية نظيفة في نصف النهائي، ويتوج بالبطولة السابعة عقب الفوز على غانا بهدف دون رد أحرزه محمد ناجي جدو.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مقالات ذات صلة


    CIB
    CIB
    إغلاق