الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دون الذهاب للطبيب.. “فيسبوك” يكشف إصابتك بالسكر والضغط والاكتئاب

القاهرة 24
كايرو لايت
الأربعاء 19/يونيو/2019 - 05:45 م

كشف باحثون، أن اللغة المستخدمة في منشورات “فيسبوك” يمكن استخدامها لتحديد بعض الأمراض الطبية التي تعاني منها دون كتابة ذلك مباشرة في منشوراتك.

وأكدوا في دراستهم، أن تحليل محتوى المنشورات على شبكات التواصل الاجتماعي، ربما يساعد في معرفة علامات الإصابة بأمراض معينة مثل السكري والقلق والاكتئاب والذهان، حسب صحيفة “ديلي ميل”.

واستند الخبراء في الدراسة على أحد برنامج الذكاء الاصطناعي لتحليل اللغة في منشورات “فيسبوك”، التي نشرها حوالي 1000 مريض، مما لفت إلى خيارات نمط حياة الفرد، وبالتالي إمكانية تطبيق أي علاج محتمل.

فيسبوك تطلق خدمة “واتش” للمستخدمين.. تعرف على المزايا والمواصفات (تقرير رسمي)

 

وقالت أحد معدي الدراسة: “أملنا يكمن في استخدام أفكار المنشورات لإبلاغ المرضى ومقدمي الخدمات الصحية بتشخيص أفضل. نظرا لأن منشورات مواقع التواصل الاجتماعي غالبا ما تكون عن خيارات وتجارب حياة شخص ما أو ما يشعر به، فقد توفر معلومات إضافية حول إدارة الأمراض وتفاقمها”.واستخدم الباحثون تقنية جمع البيانات الآلية لتحليل كامل تاريخ النشر على “فيسبوك”، بالنسبة للأشخاص الذين وافقوا على المشاركة وتبادل البيانات الخاصة بهم.

وقام المشاركون بربط سجلات طبية إلكترونية بملفاتهم الشخصية، وتم 3 نماذج مختلفة لتقييم البيانات:، منهم نموذج ركز على بيانات “فيسبوك” فقط، وآخر استخدم العمر والجنس، في حين جمع النموذج الثالث بين المجموعتين.

وزعم الباحثون أنه يمكن التنبؤ بالأمراض من بيانات “فيسبوك” وحدها، حيث يمكن اعتماد الاستخدام المنتظم لكلمات مثل “الشراب” أو “الزجاجة”، للتنبؤ بتعاطي الكحول، في حين تبين اللغة المعادية مؤشر على تعاطي المخدرات والاكتئاب.

تابع مواقعنا