• بحث عن
  • نهايات وجنازات درامية لقيادات إخوانية… جمهورها الوحيد حراسات الشرطة

    لم يكن مشهد دفن محمد مرسي فجرا وسط حراسة مشددة وفي حضور أفراد من أسرته عددهم أقل من عدد أصابع اليد،هو المشهد الوحيد في تاريخ جماعة الإخوان المسلمين فقد تكرر المشهد بصورة أقرب للتطابق  مع العديد من أهم قيادات الجماعة .

    حسن البنا

    أنهت رصاصات جماعته حياته، بعد اعترافه بخروج الأمور في الجماعة عن سيطرته، رحل حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين في فبراير عام 1949 عن عمر يناهز 42 عاما، وأحدثت تفاصيل جنازته ضجة كما أحدث القتل تماماً، خاصة أن جنازته لم يحضرها أحد، سوى والد القتيل والقبطي مكرم عبيد، السكرتير السابق بحزب الوفد.

    حسن البنا
    حسن البنا

    ودُفن البنا بمقبرته في الإمام الشافعي بالقاهرة، في هدوء تام وبعيدا عن أعين جماعة الإخوان المسلمين، وذكرت صحف وقتها من بينهم صحيفة “الكتلة”، أنه تم نقل جثمانه إلى البيت تحت حراسة مشددة.

    ويقول والده: “أعددت بنفسي جثة ولدي للدفن، ووضعتها في النعش، وبقيت مشكلة من يحملها، طلبت إلى رجال البوليس رجالًا يحملون النعش فرفضوا، قلت لهم ليس في البيت رجال، فأجابوا: فليحمله النساء، وخرج النعش محمولاً على أكتاف النساء”.

    سيد قطب

    نُفذ حكم الإعدام شنقًا فجراً في القيادي البارز، يوم ٢٩ أغسطس ١٩٦٦، بعد أن واجه تهمة التخطيط لقلب نظام الحكم، أثناء حكم الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر.

    سيد قطب
    سيد قطب

    رفضت الأجهزة الأمنية حينها تشييع المتوفي أو إقامة عزاء له، وتم دفنه سريعاً ودون حضور أحد، وتردد وقتها أن الحكومة رفضت تسليم جثته إلى اسرته ودفنه بمقابر العائلة، خوفا من تحول قبره إلى ضريح ومزار لأتباعه ومريديه، لذلك ظل قبره مجهولاً حتى الآن.

    مهدي عاكف

    توفي المرشد العام الاسبق لجماعة الاخوان المسلمين، أثناء تواجده في مستشفى اقصى العيني، بينما كان محبوساً على ذمة قضايا لم يبت فيها، عن يناهز 89 عام، ودفن في مقابر الإخوان بمدينة نصر تحت حراسة أمنية مشددة(نفس المقابر التي تم دفن محمد مرسي بها) ولم تنظم له جنازة ولم يشيعه سوى أفراد عائلته ومحاميه، كما لم يتم إقامة عزاء له وحُظرت صلاة الغائب عليه دون إذن مسبق.

    مهدي عاكف
    مهدي عاكف

     

    محمد مرسي

    منذ أيام قليلة تحديداً في 17 يونيو 2019، توفي محمد مرسي الرئيس الاسبق للبلاد، أثناء حضوره في جلسة محاكمته في قضية اقتحام الحدود الشرقية والتخابر، حيث طلب الكلمة من القاضي، وتوفي عقب رفع الجلسة.

    وأمر النائب العام المستشار نبيل صادق، بدفن محمد مرسي العياط بعد انتهاء معاينة الطب الشرعي، في مقبرة بجوار قيادات أخرى من جماعة الإخوان المسلمين، في حي مدينة نصر شرق القاهرة، واقتصرت الجنازة واقتصرحضور الجنازة على أسرته وأشقائه ومحاميه الرسمي فقط.

    محمد مرسي
    محمد مرسي
    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مقالات ذات صلة


    CIB
    CIB
    إغلاق