الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“أكلوها للمواشي والغنم”.. انخفاض أسعار الخضار والفاكهة تهدد المزارعين بالسجن (صور)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 23/يونيو/2019 - 07:48 م

أزمة كبيرة يعاني منها مزارعو الخضار والفاكهة هذا الموسم، بسبب الانخفاض الكبير الذي شهدته أسعار الخضار والفاكهة من انخفاض خلال الأيام الماضية، تسببت في دفع الكثير من المزارعين إلى الاستغاثة بالجهات المسئولة.

وحصل “القاهرة 24” على صور تكشف عن وجود طماطم وخيار وبطيخ ملقى على جانبي الطرق الزراعية، تمر عليه السيارات وتأكل منه المواشي، وإلقاء أيضا محصول البطيخ أمام المواشي، ورعي الأغنام في زراعات البطيخ بسبب انخفاض أسعاره.

وقال مزارعون، إن أسعار مختلف أنواع الخضار تشهد انخفاضا كبيرا مما تسببت في خسائر كبيرة للمزراعين، وعدم قدرتهم على سداد مستحقات شركات مستلزمات الإنتاج من مبيدات وأسمدة وتقاوي وغيرها، وهو ما يهددهم بالسجن.

المزارعون أشاروا إلى وجود ركود في الأسواق في الأسعار وعدم وجود حركة بيع وشراء وتعرضهم للاستغلال من قبل التجار، وأن زراعاتهم لم تأتي حتى بالتكلفة التي تم إنفاقها على الزراعة حتى الحصاد.

وحسب محمد الجوهري أحد مزارعي محافظة الدقهلية، فإن هناك انخفاض كبير في أسعار العديد من المحاصيل الأخرى، على رأسها الطماطم والخيار والفلفل والكوسة والبطيخ والخوج والتفاح والعنب، وهو ما تسبب في خسائر كبيرة للمزارعين وهدد بعضهم بالسجن.

وقال “الجوهري”، إن السبب وراء انخفاض الأسعار هو الانخفاض التدريجي للقوى الشرائية وحالة الركود التي تشهدها الأسواق، بالإضافة إلى زيادة المساحات المنزرعة بمحاصيل الخضر، كون أن هذه المحاصيل الأكثر ربحا من المحاصيل الأخرى المعروفة في مصر.

وعن أسعار هذه المحاصيل في السوق، فإن سعر كيلو الطماطم بلغ جنيه وربع من الأرض، والفلفل بجنيه واحد للكيلو، والخيار بنصف جنيه للكيلو، والكوسة حسب مزارعين لم تُباع في الأسواق، بينما محصول البطيخ الذي يعد محصولا رئيسيا يعمل مزارعيه على رعايته طوال العام كان سعر الجامبو من يتراوح من 20 لـ 30 ألف، لكن الآن الجامبو يتراوح سعره من 7 و8 آلاف جنيها، ما يعني أن أكبر بطيخه بسعر 3 جنيه من الأرض.

وبلغ أيضا سعر كيلو الخوج بـ 3 جنيهات من الأرض، والعنب بـ 5 جنيهات للكيلو، والتفاح بـ 3 جنيها على الشجر، حيث أكد مزارعون أن الأسعار منخفضة بصورة كبيرة، وهناك استغلال من تجار التجزئة بصورة تجعل المنتج يصل السوق بأضعاف الأسعار التي يبيع بها المزارعون.

الخضار في الموسم الجديد
الخضار في الموسم الجديد

الخضار في الموسم الجديد
الخضار في الموسم الجديد

تابع مواقعنا