خاص.. وقف 6 شركات تصدير حاصلات زراعية صدرت شحنات مخالفة للسودان

كشف مصدر مسئول بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وقف 6 شركات تصدير حاصلات زراعية، بسبب وجود مخالفات في شحنات زراعية مصدرة إلى السودان.

وقال المصدر في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، إن مسئولي الحجر الزراعي اكتشفوا وجود ذبابة الفاكهة في هذه الشحنات المحملة بالبرتقال، وتم وقف الشركات المصرية لحين التحقيق معها في هذه المخالفات.

وأضاف المصدر، أن الحجر الزراعي أوقف في وقت سابق 5 شركات أخرى صدرت شحنات مخالفة للسودان، خاصة في ظل قرارات جديدة يتبعها الحجر الزراعي وموافقة مجلس الوزراء على بعض القرارات الجديدة الخاصة بالتعامل مع الشركات المخالفة.

وأشار مصدرون إلى أن شحنات صدرتها هذه الشركات، تم وقفها في السودان ومنع دخولها؛ لوجود مخالفات تخص نسبة متبقيات المبيدات ووجود ذبابة الفاكهة في الشحنات المصدرة.

وطالب نصر عبد الوهاب، صاحب شركة استيراد وتصدير، بضرورة الحفاظ على سوق السودان، عن طريق غسل وتعقيم البرادات وتعقيم البالتات، وعمل بريكوليك للبرتقال للقضاء على الذبابة، موضحا أن الجانب السوادني يركز على الحشرات بأرضيه البراد وعلى الذبابة.

وشدد على ضرورة المحافظة على سوق السودان، وخاصة أن الجانب السوادني متعاون في الفحص وهو يركز علي الذبابة والحشرات التي في البالتات وأرضية البراد.

ووافق مجلس مجلس الوزراء الشهر الماضي، على الإجراءات المقترحة المتعلقة بالتعامل مع الشركات المخالفة المُصدرة للشحنات الزراعية.

وأشارت التعديلات، إلى أنه فى حالة ثبوت تلاعب الشركة المُصدرة للشحنة الزراعية وتعمد مخالفة إجراءات الحجر الزراعى المصرى فإنه يتم إيقاف تعامل الحجر الزراعى المصرى مع الشركة المصدرة المخالفة لمدة 6 أشهر، وفى حالة تكرار المخالفة من نفس الشركة يتم إيقاف تعامل الحجر الزراعى معها لمدة ثلاثة أعوام.

وقال الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعة بوزارة الزراعة، في تصريحات سابقة لـ “القاهرة 24″، إن وزارة الزراعة تقدمت بمذكرة إلى مجلس الوزراء بإجراءات جديدة في التعامل مع الشركات المصدرة المخالفة، وهي وقف التعامل مع الشركات المخالفة، موضحا أن هناك العديد من المخالفات التي شملتها مذكرة وزارة الزراعة.

وأوضح أن أبرز هذه المخالفات التي تقوم بها الشركات المصدرة هي التلاعب في الشحنات وتصدير شحنة غير التي تم تحليلها وفحصها، وأيضا التلاعب في العينات، عن طريق تحليل عينة ليس لها علاقة بالشحنة التي تم تصديرها والتزوير فيها، وبعد تصديرها يتم إخطار الحجر الزراعي المصري برفضها.

وأضاف أيضا أنه من ضمن أشهر المخالفات التلاعب في شهادة الصحة النباتية وتزويرها من قبل الشركات، وأيضا يتم اكتشاف ذلك بعد تصدير الشحنة للخارج، وهو ما يتسبب في كوارث للصادرات المصرية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة


CIB
CIB
إغلاق