الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الزراعة: لا يوجد “كوتة” محددة لاستيراد البط من أوروبا.. وهذه شروط استيراد اللحوم من الخارج

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 24/يونيو/2019 - 11:39 ص

أكد الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عدم وجود كوته محددة لاستيراد “البط” من دول الاتحاد الأوروبي، إنما هو فقط تنظيم الحركة التجارية، واعتمادًا على احتياجات السوق المحلي.

جاء ذلك خلال لقائه مع “فيل هوجن” المفوض الأوروبي للزراعة والوفد المرافق له وفيتنيس اندروكيتس المفوض الأوروبي للصحة وسلامة الغذاء لبحث نقاط التعاون الزراعي في مجالات التصدير والاستيراد والاجراءات الحجرية المتبعة بالنسبة لتقاوي البطاطس وكذلك مجالات صحة وسلامة الغذاء واتفاقيات التعاون المشترك بين الجانبين ما صدر عن اجتماعات اللجنة المصرية الاوروبية التي انعقدت مؤخرا بالقاهرة في 17 يونيو الجاري.

لقاء وزير الزراعة مع "فيل هوجن" المفوض الأوروبي للزراعة والوفد المرافق له
لقاء وزير الزراعة مع “فيل هوجن” المفوض الأوروبي للزراعة والوفد المرافق له

وقال ابوستيت، إن الجانب الأوروبي أكد على الشراكة الإستراتيجية مع مصر منذ زمن بعيد وعلى علاقات تجارية زراعية وأنهم على الاستعداد للمساعدة في مجال صحة وسلامة الغذاء وكذلك مجال الإنتاج الحيواني البيطري.

كما اكدوا أن مصر بالنسبة للاتحاد الأوروبي تعد بمثابة منطقة توزيع للمنتجات الاوروبية للقارة الأفريقية وهم يثمنون الدور الذي تقوم به مصر كرئيس للاتحاد الافريقي في هذه الفترة.

وأوضح وزير الزراعة، أن الأمن الغذائي وصحة وسلامة الغذاء من الأشياء الهامة لمصر وكذلك دول الاتحاد الافريقي وهذا كان محور مباحثات وكلماته خلال الجلسات واللقاءات مع أعضاء الوفود الحاضرين بالدورة الحالية لمؤتمر وزراء الزراعة الأفارقة والاتحاد الأوروبي، وقد طلب الجانب الأوروبي اتباع مصر نظام توحيد الشهادات الصحية.

ابو ستيت بحث ايضا مع المفوض الأوروبي للصحة وسلامة الغذاء اهمية إعطاء أولية قصوي لمعايير الصحة والصحة النباتية وان يكون شفافية في التعامل بين الأطراف.

 

لقاء وزير الزراعة مع "فيل هوجن" المفوض الأوروبي للزراعة والوفد المرافق له
لقاء وزير الزراعة مع “فيل هوجن” المفوض الأوروبي للزراعة والوفد المرافق له

وردا على سؤال حول كيفية استيراد لحوم حية من دول الجوار وآلية الاطمئنان من عدم إصابتها بأمراض، أوضح “أبوستيت” أن هناك قوانين متبعة في هذا الشأن منها انشاء مناطق حجرية على الحدود بين مصر والسودان على سبيل المثال، تمكث فيها الأبقار لمدة شهر واكثر تحت الملاحظة للتأكد من خلوها من اية أمراض قد تضر بالثروة الحيوانية المحلية وان هناك قرار وزاري بحظر إرسال الاطباء البيطريين لاستيراد لحوم حية كما كان يحدث في السابق.

وزير الزراعة طلب من الاتحاد الأوروبي دعم مصر فنيا في مجال إنتاج وصناعة الألبان، وفي سؤال عن استيراد شتلات الزيتون قال ان هناك لجان خاصة بفحص هذه الشتلات قبل دخولها البلاد.

كما ان مصر على وشك ان تصبح عضوا في” اليوبوف “وان هناك قانون جديد حاليا في البرلمان للحجر الزراعي وكذلك قانون للزراعة العضوية كما تم مؤخرا إنشاء هيئة لسلامة الغذاء بمصر، وفي نهايه الاجتماعات تبادل الجانبين التحية واتفقا على استمرار التعاون بينهما.

حضر اللقاءات السفير هشام بدر السفير المصري بروما والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة.

تابع مواقعنا