الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مسئول سوداني: الأمم المتحدة لن ترسل بعثة للتحقيق في أحداث فض الاعتصام

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 26/يونيو/2019 - 08:30 م

قال السفير عمر دهب، مندوب السودان الدائم بالإمم المتحدة، إن الأمم المتحدة لم تقرر مطلقًا إرسال بعثة للتحقيق في الأحداث التي صاحبت اعتصام القيادة العامة، مطلع الشهر الجاري.

وأضاف دهب، أن الأمم المتحدة تعطي الأجهزة الوطنية مجالا لاستكمال عملها وإن بيان مجلس الأمن في هذا الصدد أقر أن السودان اتخذ خطوات إيجابية بتشكيل لجنة التقصي في هذا الحدث.

ولفت، إلى أن بريطانيا سعت لعقد جلسة لمناقشة حقوق الإنسان في السودان لكنها لم تحظَ بالقبول، موضحًا إن المتاح هو النقاش في الدورة القادمة وإن الوزارة ومن خلال إعطاء المعلومات المؤكدة للبعثات الدولية واللقاءات توضح لهم كل الحقائق، وأضاف أن أجهزة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في دارفور وغيرها كافية  للتأكد من أن حقوق الإنسان تحت النظر.

وفي سؤال عن مصير اللجنة السودانية الروسية التي تم تكوينها إبان العهد السابق، قال دهب إن اللجنة تواصل عملها واجتماعاتها الدورية بين الخرطوم وموسكو بالتناوب، شاكرا القيادة الروسية في دعمها للسودان وتفهمها للشراكة بين البلدين.

وفيما يتعلق المبعوثين الدوليين إلى السودان وأبرز اقتراحاتهم، كشف أن المبعوثين الدوليين قدما مقترحات من ضمنها ضرورة التحول الديمقراطي وإجراء الانتخابات في نهاية الفترة الانتقالية، وقد أكدت الدولة على لسان رئيس المجلس العسكري الانتقالي أنهم يعملون كضامنين وأنهم لن يألوا جهدا بإتاحة الفرصة لكل الأطراف السودانية للتوافق على موقف يحفظ للسودان أمنه وسلامه ويهيئ للعمل التنموي إذ أن التنمية تأتي في قائمة مطالب الثورة والحراك الآن.

وتابع، إن هذه الثورة لم تأتِ من فراغ وإن أسباب الثورة كثيرة ونأمل في الفترة القادمة، بما أنها فترة انتقالية، أن يكون للقدرات السودانية من الدبلوماسيين والمهنيين دورا متعاظما خاصة في قيادة العمل الخارجي.

تابع مواقعنا