الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد محاولة الانقلاب.. السفير الإثيوبي لـ”القاهرة 24″: الوضع هاديء وجاري محاكمة المتورطين

القاهرة 24
سياسة
الجمعة 28/يونيو/2019 - 08:26 م

أكد السفير الإثيوبي بالقاهرة الدكتور دينا مفتي، أن الوضع في إثيوبيا هادئ الآن، مشددا على أن الحادث الإرهابي ومحاولة الإنقلاب التي راح ضحيتها عدد من كبار المسئولين تم السيطرة عليه.

ونتج عن محاولة الانقلاب الأخيرة مقُتل رئيس أركان الجيش، الجنرال سيري ميكونين إثر تعرضه لإطلاق نيران في إطار محاولة الانقلاب بولاية أمهرة، وأيضا المدعي العام لـ”أمهرة” ورئيس حكومة إقليم أمهرة، المنتخب في مارس 2019، أمباتشيو ميكونين، ومستشاره متأثرين بجراحهم إثر تعرضهم لإطلاق النار في محاولة الانقلاب نفسها.

وأكد السفير الإثيوبي بالقاهرة، في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، أن الجهات الأمنية في إثيوبيا ألقت القبض على الجناة والمتورطين في هذا العمل الإرهابي، وأنه سيتم محاكمتهم حتى ينالوا جزائهم.

وحسب بيان رسمي للحكومة الإثيوبية، فإن القائد العسكري أسامنيو تسيجي، رئيس جهاز أمن أمهرة السابق هو من يقف وراء محاولة الانقلاب، ضد زعيم ولاية أمهرة ولكنها باءت بالفشل، وخلفت نتائج مأوساوية، وأن الحارس الشخصي لرئيس الأركان الإثيوبي سيري ميكونين هو الذي فتح النار عليهم أثناء اجتماع مغلق.

عاجل.. رئيس وزراء إثيوبيا يعلن فشل محاولة انقلاب عسكري.. ومقتل رئيس أركان الجيش

وظهر رئيس الوزراء آبي أحمد داخل أحد القاعات أثناء تشييع جنازة القادة العسكريين الذين تم اغتيالهم، وجلس وأحنى رأسه وبدأ عليه الحزن، كما حضرت شخصيات كبيرة أخرى ومسؤولون من الكنيسة الأرثوذكسية، بعد ما أكدت وسائل إعلام إثيوبية رسمية، مقتل العقل المُدبر لمحاولة الانقلاب، على يد قوات الأمن، والقبض على عدد من المتورطين.

وأشار “مفتي”، إلى أن الوضع الأمني في إثيوبيا مستقر وهاديء الآن، بعد هذه الإصلاحات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، التي دعمت الوضع الأمني نحو الاستقرار في إثيوبيا.

ولفت إلى أن رئيس الوزراء الإثيوبي أجرى إصلاحات اقتصادية كبيرة، على كافة المستويات لاقت الاستحسان الدولي وساهمت في دعم الاقتصاد، بالإضافة إلى استثمارات البنية التحتية الضخمة خاصة في مجالات النقل والكهرباء وتوليد الطاقة تؤتي ثمارها، وزاد بشكل كبير حجم الخدمات العامة مثل التعليم والصحة، وأيضا خلق مناخ حوار سياسي أكثر شمولية، واتخذ خطوات لتحقيق الاستقرار في المنطقة، والدفع نحو خلق اقتصاد تنافسي لبلاده.

تابع مواقعنا