الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حكاوي إفريقيا| ريمونتادا “زائير” تقتل أحلام المصريين على أرض الفراعنة (فيديو)

القاهرة 24
رياضة
الجمعة 28/يونيو/2019 - 05:14 م

يمتلئ عالم كرة القدم بالعديد من الحكايات الإنسانية والقصص المثيرة والكارثية ، بعيدًا عن الصراعات التي يشهدها العشب الأخضر من أجل المنافسة على الألقاب والبطولات .   ونحن نعيش على أصداء استضافة مصر لأمم إفريقيا خلال الفترة من 21 يونيو حتي 19 يوليو المقبل كان لابد أن نقطف ثمرة من إحدى هذه القصص .   “القاهرة 24” تقدم الحلقة الثانية عشر من “حكاوي إفريقيا” عن هزيمة منتخب مصر أمام الكونغو الديمقراطية في نصف نهائي أمم إفريقيا 1974.  

الأوضاع ماقبل أمم إفريقيا 1974..

  فشل منتخب مصر في إحراز أي لقب منذ فوزه ببطولة أمم إفريقيا 1959 والتي أقيمت على أرضها وتراجع قليلاً بعد ظهور عمالقة في القارة السمراء.   وبسبب الأوضاع السياسية التي مرت بها البلاد غاب الفراعنة عن نهائيات أمم إفريقيا 1972 بالكاميرون لتظل مصر صاحبة لقبين فقط في “كان” ، وهو ماجعل هذا الأمر حافزًا للاعبين لإعادة البطولة إلى أحضان المنتخب الوطني خاصة وأن النسخة المقبلة في 1974 تقام على أرض الكنانة.  

أمم إفريقيا 1974..

  أقيمت البطولة التاسعة في مصر التي خرجت توها من حرب أكتوبر عام 1973، في الفترة من 1 إلى 14 مارس 1974 بمشاركة 8 منتخبات.   ووقع منتخب مصر في المجموعة الاولى والتي ضمت أوغندا وزامبيا وكوت ديفوار، فيما جاءت المجموعة الثانية كلاً من الكونغو و زائير و غينيا و موريشيوس.   بدأ منتخب مصر البطولة بالفوز على أوغندا 2/1، بهدفي علي أبو جريشة وعلي خليل، قبل الانتصار على زامبيا 3/1 عن طريق جمال عبد العظيم وطه بصري وعلي أبو جريشة، فيما أحرز هدف زامبيا الوحيد اللاعب شيتالو.   وفي المباراة الأخيرة بالمجموعة تمكن الفراعنة من الفوز على كوت ديفوار بهدفين دون رد وسجل الهدفين حسن الشاذلي وعلي خليل.  

ريمونتادا قاتلة لأحلام المصريين..

  وفي نصف النهائي أقيمت مباراة مصر والكونغو الديمقراطية في 9 مارس 1974، على ملعب القاهرة الدولي، وتقدن الفراعنة في الدقيقة 41 من الشوط الأول بعد تسجيل موبيو مدافع زائير هدفًا في مرماه.   وبعد مرور 9 دقائق من الشوط الثاني أضاف علي أبو جريشة الهدف الثاني لمنتخب مصر، ليعتقد الجميع أن الفراعنة ضمن الصعود لنهائي بطولة أمم إفريقيا.   ولكن زائير كان له رأي آخر مولامبا نداي الهدف الاول لمصلحة بلاده في الدقيقة 55، وبعد 6 دقائق تمكن من تسجيل التعادل.   وقبل نهاية المباراة بـ18 دقيقة أحرز نداي ثالث أهداف زائير والثاني له في المباراة، الذي انتزع الفوز وسط ذهول الجميع على استاد القاهرة الدولي ويقض على أحلام الفراعنة في التتويج.

مصر الثالث وزائير البطل

وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، نجح منتخب مصر في الحصول على الميدالية البرونزية بعد الفوز على الكونغو برباعية نظيفة في 11 مارس 1974. وفي اليوم الذي يليه أقيمت المباراة النهائية بين زامبيا وزائير في 12 مارس وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي 2/2. وبعد مرور يومين في 14 من نفس الشهر، استطاع زائير التتويج بالبطولة للمرة الثانية في تاريخه عقب الفوز على زامبيا بهدفين دون رد.
تابع مواقعنا