الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كل مايهمك معرفته عن العملة الرقمية “بيتكوين”

القاهرة 24
اقتصاد
السبت 29/يونيو/2019 - 08:32 م

لا ندري إن كانت العملات الرقمية مثل البيتكوين والـAltcoins هي عملات المستقبل أم أنها مجرد طفرة تنافس العملات الحقيقية كاليورو والدولار، لكن شيئًا فشيئًا نتأكد حقًّا أن هذه الأخيرة ثورة فعلية، ثورة لا يمكن تجاهلها ويجب أخذها في الحسبان كذلك، فقد استطاع البيتكوين كسر حاجز الـ 10.000$، لتكون تلك هي أول مرة يحقق فيها هذا السعر منذ بداية سنة 2019 رغم أنه كاد يصل إلى سعر 20.000$ في السنوات السابقة، مهددًا عرش العملات الحقيقية والتعاملات المالية.

لاستعاب أفضل لعالم البيتكوين، بحسب موقع “أكوا ويب”، عليك أولًا أن تفهم ماهية سلسلة الكتل أو الـ Blockchain، وهذه بعض  الحقائق والمعلومات حول البيتكوين: 

1 – تم بناء البيتكوين Bitcoin باستخدام لغة البرمجة C++:

يعتبر البعض البيتكوين شيئًا عجيبًا أو شيئًا غير مفهوم ومتسترًا و لا يمكن الوصول إليه، لكن في الحقيقة الأمر أبسط من ذلك بكثير، فالبيتكوين (Bitcoin) عبارة عن برمجية مفتوحة المصدر يمكن للجميع الوصول إليها، وحتى التعديل على الكود المصدري الخاص بها (ومن هنا نشأت مجموعة الـ Altcoins مثل الإثريوم و الريبل و الدوغكوين…)، فعملة ونظام البيتكوين بأسره قد تم تطويرهما بلغة البرمجة C++ التي تعتبر واحدة من أقوى اللغات البرمجية التي تتعامل مع الهاردوير بشكل أساسي، وهو ما يوفر إمكانية التعدين باستخدام البيتكوين من أساسه.

 

2 – رحلة الـ 19.000$:

لم تكن هذه هي المرة الأولى التي يكسر فيها البيتكوين رقمًا قياسيًّا في الحقيقة، فقد بلغ سعره حاليًّا ال 12.000 دولار، إذ في الـ 17 من ديسمبر سنة 2017 وصل سعره إلى 13.800$، ليقفز بعدها بـ 5 أيام إلى سعر 19.783$، وهي أعلى قيمة وصل إليها البيتكوين في تاريخه، وحين اعتقد الجميع أن البيتكوين سيتجاوز الـ20.000$ فقد انخفض انخفاضًا شديدًا حينها ليصل بعدها إلى أقل من 3000$ خلال السنتين المنصرمتين، ليحطم بعدها حاجز الـ 10.000$ لأول مرة منذ سنة 2019 ويصير رقمًا قياسيًّا جديدًا في تاريخ البيتكوين، فهل سنشهد هذه السنة قيمة أعلى في تاريخ البيتكوين ككل؟ من يدري؟ قد نشهد ذلك قريبًا.

 

3 – البيتكوين ممنوع في الدول العربية:

انتشار البيتكوين والتعامل به في الدول ضعيفة الاقتصاد أو ذات اقتصاد يعتمد في الأساس على الضرائب سيؤدي إلى  اندثارها، لذلك بادرت مجموعة من الدول حول العالم بحظر التعامل بالبيتكوين والعملات الرقمية خوفًا على اقتصادها، بينما دول أخرى ذات اقتصاد قوي قد ضمت البيتكوين إلى نظامها المالي، وذلك لقوة اقتصادها، فدول مثل أمريكا وكوريا الجنوبية واليابان وبريطانيا والسعودية والإمارات لم تحظر البيتكوين إطلاقًا، بل قامت بجعله جزءًا من نظامها الاقتصادي، بينما بادرت دول أخرى مثل المغرب والجزائر وتونس (عربيًّا) إلى المبادرة بحظر التعامل مع البيتكوين.

الهدف من البيتكوين من أساسه هو إرسال مبلغ من المال من العميل A إلى العميل B بغض النظر عن مكانه بسرعة هائلة دون الحاجة إلى طرف ثالث (Third Party Service) للقيام بعملية التحويل، لأن الطرف الثالث سيقوم باقتطاع عمولته (الضرائب) وسيقوم بتسجيل العملية في نظامه وسيتأخر كثيرًا في التنفيذ، لذلك البيتكوين يشكل تهديدًا لهذا الطرف الثالث (البنوك و لأطراف المالية).

 

4 – يكلف تعدين البيتكوين الواحد ما بين الـ 4000$ و الـ 5000$:

يوجد العديد من الطرق للحصول على البيتكوين، من بين هذه الطرق -وربما الأكثر شيوعًا- هو التعدين أو الـMining، ويعتقد الكثيرون أنهم يستطيعون تحقيق ذلك باستخدام حواسيبهم، إلا أن التعدين يحتاج إلى معدات خاصة لأنه يستخدم المعالج بشكل شرهٍ ويستطيع حتى أن يدمره بالاستخدام المطول، لذلك فأنت تحتاج إلى الحصول على معدات قوية وأجهزة ومعالجات خارقة من أجل البدء في عملية تعدين البيتكوين، ويصل بعضها إلى ما يزيد على 1000$.

وإلى جانب الجهاز المنيع، تستهلك عملية تعدين البيتكوين الكثير من الكهرباء.

في الحقيقة المتمرسون في تعدين البيتكوين لا يرون أن المشكلة تكمن في الأجهزة أو الهاردوير أكثر من كونها مشكلة ضريبة الكهرباء التي تستهلكها عملية التعدين، وصرح الكثيرون بأن هذه العملية تتطلب تقريبًا 4100$ لإنتاج 1 بيتكوين فقط، إلى جانب عامل الصيانة، حيث تصل نهاية التسعيرة كلها إلى قرابة الـ5000$.

5 – يوجد 7500 بيتكوين في القمامة في انتظار من يجدها:

عندما تنغمس قليلًا في مجال العملات الرقمية والبيتكوين، ستتعرف على شيء يسمى الـPrivate Key، وهو مفتاح يخول لك الوصول إلى كل البيتكوين التي قمت بتجميعها أو التي تملكها في حال أن كانت المنصة التي تستخدم لم تعمل من بعد، ويفضل دائمًا حفظ الـ Private Key في مكان آمن تستطيع الوصول إليه دائمًا في حال أن واجهت أي عوائق في الوصول إلى حسابك.

 

6 – البيتكوين ليس دائمًا ونهايته ستكون في سنة 2140:

إن أردنا تعريف البيتكوين بطريقة بدائية يستطيع طفل في الـ 6 من عمره استيعابها، فهو عبارة عن خوارزمية مربحة يتم استخراجها بعد فك شفرات وعمليات رياضية معقدة باستخدام الحاسوب، وهو ما يسمى التعدين، لكن عدد العمليات والخوارزميات القابلة لفك التشفير محدود وليس بالشيء اللانهائي، بل وتم تحديد عدد البيتكوين التي يمكن استخراجها من هذه العمليات في 21 مليون بيتكوين فقط.

تم حتى الآن استخراج ما يقارب 16.3 مليون بيتكوين عن طريق التعدين، وببعض العمليات الحسابية على مدة عمليات التعدين والبيتكوين المتبقي، فبعض المنصات رجحت أن نهاية تكوين بيتكوين جديد ستكون سنة 2140، وحينها ستنتهي عمليات تعدين البيتكوين ككل، ولن يبقى سوى التعامل والتبادل بالبيتكوين، في حين أن العملات الأخرى لا زالت قادرة على الإنتاج حتى الساعة.

7 – يمكنك الشراء من Amazon باستخدام البيتكوين:

إن أردت شراء أي شيء من الإنترنت فلديك حلَّان: إما التوجه إلى منصات البيع والشراء التي تقبل البيتكوين، وهي شبه نادرة، أو تحويل ما لديك من بيتكوين إلى دولار ثم التبضع بشكل عادي، لكن يوجد طريقة مميزة نود مشاطرتها وإياكم تتيح لك إمكانية تبضع أي شيء تريده من منصة Amazon باستخدام البيتكوين.

منصة Purse.io، هي منصة تتوسط لك مع باعة يرغبون في بيع مقتنياتهم باستخدام البيتكوين.

أولًا تتوجه إلى المنصة ثم تقوم بتسجيل حسابك، ثم بعدها تقوم بإضافة المنتجات التي تريد اقتناءها إلى الـWishlist في المنصة وعرضها للشراء مقابل البيتكوين، يقوم الموقع بعرض سلعتك والسعر المطلوب، ثم يقوم أحد الباعة المسجلين أيضًا في الموقع بشراء المنتجات في الـWishlist الخاصة بك مقابل الدولار، ليحصل هو على مقابله بالبيتكوين، والموقع يضمن حقوق الطرفين بطريقة آمنة.

تابع مواقعنا