الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مشاركة مصر في قمة العشرين ..مكاسب ذهبية لتعزيز النمو الاقتصادي

القاهرة 24
اقتصاد
السبت 29/يونيو/2019 - 04:07 م

تسعي مصر برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى، لتطوير العلاقات الأقتصادية والسياسية في العالم فى قمة مجموعة العشرين.

وهناك بعض المكاسب التي حققتها مصر في قمة العشرين وهي كالأتي:

تشارك مصر في تلك القمة للمرة الأولى منذ بدايتها العام 2008، لتأكيد دورها كشريك اقتصادي وموقع محورى للتجارة عن طريق قناة السويس.

وتمثل المشاركة المصرية فى توطيد مكانة مصر السياسية والاقتصادية بين أكبر 20 دولة اقتصاديا فى العالم يمثلون نحو 75% من حجم التجارة العالمية، وهو ما يعنى فتح مجالات جديدة أمام التجارة المصرية مع هذه الدول وزيادة التبادل التجارى والصادرات.

وتعتبر مصر هي بوابة افريقيا التجارية أمام دول العالم، ويرسخ من ذلك رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي هذا العام، وبالتالى فإن الرئيس السيسى يعبر عن آمال وطموحات دول القارة بأكملها أمام العالم وليس مصر فقط.

ويعد تمثيل الرئيس السيسى للقارة الأفريقية باجتماع أكبر 20 اقتصادًا في العالم، هو أمر بالغ الأهمية في التأكيد على ضرورة وقف الصراعات التجارية العالمية خاصة بين أمريكا والصين والتي أضرت بالتجارة العالمية، وهو أحد أهم الموضوعات التي تم مناقشتها على أجندة الاجتماعات، ويمثل ثالث أهم المكاسب الاقتصادية من المشاركة المصرية، فى ظل التأثيرات التى طالت مصر ودول القارة من فرض رسوم حمائية ضارة على صادراتها.

وتكمن أهمية اللقاءات الثنائية التي تجرى على هامش الاجتماعات في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر وأكبر اقتصادات العالم، بالإضافة إلى إمكانية جذب استثمارات ضخمة، وهو ما يعززه الاتفاقات المبرمة مؤخرا بعودة شركة مرسيدس وإنشاء أول وأكبر مجمع صناعى لشركة بوش الألمانية لتصنيع الأجهزة المنزلية، وتأسيس شركة جوجل لثانى مكاتبها في القاهرة، وهو رابع المكاسب من الزيارة.

وتشكل دول مجموعة العشرين ثلثي سكان العالم وتضم 85 في المائة من حجم الاقتصاد العالمي و75 في المائة من التجارة العالمية، وهو ما يجعل الوجود المصري فرصة ذهبية لتعزيز النمو الاقتصادي وحجم التجارة المصرية، من خلال توقيع اتفاقيات مع الدول الكبرى، أو عن طريق إيجاد سوق بديلة لاستيعاب الطاقة الإنتاجية أو التصنيعية لتلك الدول الكبرى في الأسواق

تابع مواقعنا