• بحث عن
  • وزارة الداخلية تطلق أول تطبيق إخباري خدمي للهواتف الذكية

    مؤشر فيروس كورونا في مصر

    المصابون
    1173
    المتعافون
    247
    الوفيات
    78

    مؤشر فيروس كورونا عالميا

    المصابون
    1270854
    المتعافون
    261320
    الوفيات
    69383

    أطلقت وزارة الداخلية، أول تطبيق إخباري خدمي للوزارة على الهواتف المحمولة الذكية.

    كما قامت الوزارة بتطوير البوابة الرسمية للوزارة على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) ليتم من خلالهما نشر الخدمات الإخبارية والخدمية.

    جاء ذلك في ضوء إيمان وزارة الداخلية برسالتها فى حماية المواطنين وخدمتهم وإحاطتهم بالأخبار والمستجدات الحقيقية من مصادرها.

    التخطيط: تجديد الرخصة إلكترونيًا بالكامل من خلال تطبيقات على المحمول

    من جهة أخرى، قالت المهندسة غادة لبيب، نائب وزيرة التخطيط لشئون الإصلاح الإداري إن خطة الإصلاح الإداري تم الاستناد فى العمل عليها إلى مرجعيات هامة مثل الدستور المصري 2014، وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وأجندة أفريقيا 2063، ورؤية مصر 2030 بمحورها الشفافية وكفاءة المؤسسات، مشيرة إلى أنه كان ولابد من العمل علي الإصلاح الاقتصادى والإداري معا.

    أضافت لبيب أن الإصلاح الإدارى ليست مسئولية وزارة التخطيط وحدها، بل هى مسئولية المجتمع ككل، مشيرة إلى أن خطة الإصلاح الإدارى تتضمن عدة محاور مثل محور الإصلاح التشريعي وما يتضمنه من قوانين تنظم العمل داخل مؤسسات الجهاز الإدارى مثل قانون الخدمة المدنية 2016 ولائحته التنفيذية 2017، مؤكدة أن الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة يعد شريك أساسي فى ملف الإصلاح الإدارى.

    وأشارت نائب وزيرة التخطيط للإصلاح الإدارى إلى قرار السيد رئيس مجلس الوزراء بشأن الوحدات المستحدثة بالجهاز الإدارى للدولة، وأهمية تلك الوحدات، كما أشارت إلى قرار رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة بشأن الدليل الخاص بوحدة الموارد البشرية، موضحة أن القرار لا يعنى مجرد تغيير المسمى من شئون عاملين إلى موارد بشرية إلا أن طريقة العمل مختلفة تماما تشمل التخطيط للعمالة بشكل سليم وتدريبهم وتقييمهم ومعرفة الاحتياجات الفعلية التى يتطلبها عملهم داخل الوحدة.

    تابعت لبيب أنه يتم عقد ورش عمل وتدريبات ومؤتمرات بشكل مستمر لشرح أهداف خطة الإصلاح الإدارى وما تم الوصول إليه، منوهة عن تدريب عدد 21000 موظف على مختلف المستويات الوظيفية خلال العام المالى السابق، وذلك بالتعاون مع الشركاء الأساسيين مثل الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب، الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، المعهد القومى للإدارة، مركز سقارة/ التنمية المحلية، بالإضافة إلى الاستعانة بأكاديميين وخبراء على أعلى مستوى.

    وأكدت لبيب أن الهدف الرئيس من العمل فى خطة الإصلاح الإدارى هو رضاء المواطن عن الخدمات المقدمة، منوهة عن محور ميكنة الخدمات الحكومية بخطة الإصلاح الإدارى وما يتم العمل عليه من خلال هذا المحور، ومشيرة إلى مبادرة السيد رئيس الجمهورية بأن تكون محافظة بورسعيد أول محافظة رقمية 2019، حيث يستطيع المواطن ببورسعيد الحصول علي جميع خدماته مميكنة من خلال المحمول أو بوابة الحكومة المصرية والدفع من خلال الكروت المميكنة، أو من خلال الذهاب إلى مقرات تقديم الخدمة والتى تم ميكنة وتطوير العمل بها.

    أضافت أن الخدمات الالكترونية الأكثر انتشارا حاليا هى خدمات المرور ونيابات المرور، مشيرة إلى ميكنة 189 وحدة مرور بالكامل على مستوى الجمهورية كمكاتب خلفية مع تبسيط دورات العمل، مؤكدة أن المواطن يمكنه تجديد الرخصة الكترونيا بالكامل من خلال بوابة الحكومة المصرية أو التطبيقات على المحمول والحصول على رخصته فى المنزل من خلال البريد، مشيرة إلى افتتاح أعمال تطوير محكمة شمال القاهرة والتى تعد أكبر محكمة ابتدائية تتداول فيها القضايا، وأوضحت أنه يوجد عدد 414 محكمة تم تطوير منها حتى الآن 99 محكمة وجارى العمل على باقى المحاكم فى إطار منظومة فرض وإنفاذ القانون التى تعمل على ميكنة الأقسام والنيابات والمحاكم للوصول إلى العدالة الناجزة.

    وحول خدمات الشهر العقاري والتوثيق قالت نائبة الوزيرة إن خدمات مكاتب الشهر العقاري ال 28 على مستوى الجمهورية تم العمل على تطويرها بشكل جيد.

    أشارت غادة لبيب إلي البرامج التدريبية للموظفين التي تم توفيرها بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية للتدريب وتأهيل الشباب لتدريبهم على النظام المميكن موضحة أنه قبل ميكنة النظام تم إعادة هندسة عمليات ودورات العمل اليدوية واختصارها.

    وتابعت لبيب أنه تم تنظيم برنامج هام “المسئول الحكومى المحترف” لموظفي الشباك بتدريبهم علي كيفية استخدام الاسلوب المحترف وكيفية إدارة خدمة العملاء والتعامل مع الضغوط واحتواء المواقف، مشيرة إلى أن البرنامج يتم حالياً بمحافظة بورسعيد بما يتسق مع  عملية الميكنة والتحول الرقمي مما تتطلب بناء القدرات وتغيير الثقافة وهذا يستدعي وقت لترسيخ ثقافة التميز موضحة أن ما يتم هو تغيير بيئة العمل بالكامل.

    وأضافت لبيب أن هناك رابطة يتم عقدها للموظفين المتدربين بعد برامج التدريب لمتابعتهم والتعرف علي المشاكل التي واجهتهم بعد البرنامج عند التعامل وذلك حتي لايصطدم بالواقع انتقالا من المناخ التفاؤلي الذي عاصره في الأكاديمية خلال التدريب.

    وحول القضاء على ثقافة الدرج المفتوح أوضحت م/غادة لبيب أن ادراك الفساد أعلي من الفساد نفسه فهي ليست بالصورة المتخيلة حالياً مشيرة إلي مؤسسة ادراك الفساد والتي تعمل علي قياس ادراك الفساد في الدول وليس الفساد ذاته.

    وفيما يخص الأحياء أشارت نائبة وزيرة التخطيط إلي المراكز التكنولوجية والتي يقوم المواطن بتقديم  طلبه عن طريق المركز بفصل مقدم الخدمة عن طالبها، حيث أصبح المواطن يقدم الطلب ليتم فحصه ليحصل بعد ذلك علي رقم يستطيع من خلاله متابعة طلبه عن طريق بوابة الحكومة وبوابة المحافظة، مشيرة إلي أهمية تغيير الأفكار لدي المواطنين ونشر ثقافة الثقة بينهم حول فكرة الحصول على الخدمات المقدمة.

    وتابعت لبيب أنه للوصول إلي كفاءة وحوكمة الخدمات الأمامية يتم في الخلفية تكامل قواعد البيانات والمحول الرقمي المؤمن بالكامل بين الجهات الحكومية وبعضها، إضافة إلي الأحوال المدنية والرقم القومي فضلاً عن ميكنة مكاتب الصحة وجعلها في قاعدة بيانات مركزية والتي ساهمت في توفير الكثير علي الدولة حيث تم ميكنة ٤٦٦٦ وحدة صحية حيث تم فتح مكاتب صحة جديدة فى الفترات الآخيرة.

    وتناولت غادة لبيب الحديث حول تطبيق ميكنة المواليد والوفيات لافته إلي أن المنظومة حصلت علي العديد من الجوائز حيث أنها لا تعد مجرد فكرة او مشروع استرشادي، مشيرة إلي المكاسب التي تم تحقيقها نتاج لهذا المشروع لافته إلي التعداد السكاني اللحظي وقاعدة المواليد والوفيات التي تم إعطاؤها للتأمينات فضلاً عن استفادة عدد من الجهات من تلك القاعدة منها البريد والتموين وتكافل وكرامة، موضحة أن الوفيات أصبحت الآن يتم تسجيل حالتها وأسبابها الحقيقية، وأن المنظومة ساهمت أيضاً فيما يخص التطعيمات بتحديد المواليد في كل قرية إضافة إلى مساعدة متخذي القرار بتحديد المدارس التي تحتاج إليها المناطق، موضحه أن المنطومة كذلك توفر اللبن المدعوم للأمهات في كل منطقة إضافة إلي توفير حملات توعوية لتذكير المواطنات بمواعيد التطعيم منذ ٢٠١٧ مشيرة إلي أن العائد علي الاستثمار كان أكبر بكثير من خلال تلك المنظومة.

    وأضافت غادة لبيب أنه عن طريق المحول الرقمي G2G أصبح يتم تبادل رسائل بين الجهات الحكومية بطريقة مؤمنة في شبكة مغلقة حيث يتم العمل من خلال بنية أساسية مؤمنة ومشفرة.

    جاءت التصريحات خلال حوار م. غادة لبيب، نائب وزيرة التخطيط للإصلاح الإداري ببرنامج “المصري أفندى” المذاع على قناة القاهرة والناس فى حلقة بعنوان “الإصلاح الإداري وميكنة الخدمات الحكومية.. خطوات نحو المستقبل”.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


    CIB
    CIB
    إغلاق