الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البنوك المركزية العالمية تعالج تحدي التكنولوجيا بمركز ابتكار

القاهرة 24
اقتصاد
الأحد 30/يونيو/2019 - 05:03 م

وافق بنك التسويات الدولية، على إنشاء مركز ابتكار تعمل من خلاله البنوك المركزية معًا على نحو أوثق في ظل التغيرات السريعة في التكنولوجيا المالية وتوجه شركات -مثل فيسبوك- ناحية العمل المالي.

وقال بنك التسويات، إن الهدف من مركز الابتكار -الذي ستكون له مقار في بازل وهونج كونج وسنغافورة- هو تحسين أداء النظام المالي العالمي ومعرفة وتطوير الرؤى السائدة في مجال التكنولوجيا التي تؤثر على عمل البنوك المركزية.

ولم يذكر بيان البنك خطة فيسبوك لدخول مجال المدفوعات وإطلاق عملتها المشفرة ليبرا، لكن تحرك عملاق التواصل الاجتماعي ساهم في بلورة رأي بين مسؤولي البنوك المركزية بالحاجة الملحة إلى استجابات تنظيمية منسقة لاتجاهات التكنولوجيا المالية.

وقال ينس فايدمان رئيس مجلس إدارة بنك التسويات الدولية في بيان عقب اتخاذ قرار إنشاء المركز خلال اجتماع لمجلس البنك: “ثورة تكنولوجيا المعلومات لا تعرف الحدود، وبالتالي تتداعى آثارها في مواقع متعددة على نحو متزامن”.

وأضاف أن المركز سيساعد البنوك المركزية في “التعرف على الاتجاهات العامة ذات الصلة في مجال التكنولوجيا، وعلى دعم هذه التطورات متى اتسق ذلك مع تفويضها، وتحديث المتطلبات التنظيمية بما يتناسب مع هدف حماية الاستقرار المالي”.

وسبق أن دعا بنك التسويات الدولية -وهو بمنزلة مظلة للبنوك المركزية في العالم- الساسة إلى فحص تغلغل شركات التكنولوجيا العملاقة إلى القطاع المالي من كثب، وهو ما يثير قضايا مثل خصوصية البيانات والمنافسة والأسواق والصيرفة.

وما زالت التفاصيل المتعلقة بالمركز الجديد محدودة، وقال بنك التسويات إنه لا يستطيع ذكر تفاصيل تتعلق بمستويات الاستثمار أو التوظيف.

وأبدى البنك الوطني السويسري وسلطة هونج كونج النقدية وسلطة سنغافورة النقدية دعمهم للمبادرة.

وأكد توماس جوردان، رئيس البنك الوطني السويسري، أن البنك المركزي سيعزز جهوده لفحص التقنيات المالية الجديدة.

وقال: “البنك الوطني السويسري يتابع بالفعل من كثب الابتكارات التكنولوجية في المجال المالي، ويعمل بدأب في إطار مجتمع البنوك المركزي للتعرف مبكرًا على التطورات ذات الصلة وتقييمها”.

تابع مواقعنا