السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بشرى سارة.. التعليم توصي بالاستعانة بمعلمي التعاقدات المؤقتة لسد العجز  

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 02/يوليو/2019 - 10:04 م

ترأس الدكتور محمد عمر نائب وزير التربية و التعليم لشئون المعلمين، اليوم، اجتماعاً للجنة المشكلة لبحث مشاكل المعلمين وذلك لمناقشة العديد من الموضوعات والعمل على حلها، يأتي ذلك في إطار اهتمام الوزارة بالمعلمين والعمل على حل جميع المشاكل التي قد تواجههم.

وناقش الاجتماع تحديث قواعد بيانات العجز والزيادة فى أعضاء الهيئة التدريسية لإعادة استغلال الزيادة وحصر العجز الفعلى وذلك لبدء إجراءات تداركه مع المديريات التعليمية قبل بداية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2019/2020.

“عقوداتهم انتهت”.. “التعليم” تُعلق على تجمهر معلمي التعاقدات المؤقتة أمام الوزراة

كما بحث الاجتماع ملف معلمي التعاقدات المؤقتة المنتهية، التى طرحتها الوزارة مطلع العام الحالى لوضع آليات عملية لتدارك العجز وتدريب قيادات المديريات التعليمية على تنظيم مسابقات للتعيين، وقد أوصت اللجنة بضرورة الاستعانة بمن انتهى تعاقده فى المسابقة التى ستعلن عنها المديريات وذلك بعد استكمال الشروط الخاصة بها والتى تعتمد على الكفاءة والمهارات المطلوبة للعمل.

نتيجة مسابقة “التعاقدات المؤقتة” للمعلمين 2019 عبر موقع وزارة التعليم

وتطرق اجتماع اللجنة إلى مناقشة المذكرة القانونية الخاصة بطلب الأجر المكمل للمعلمين بناءً على قانون الخدمة المدنية، وقد أوصت اللجنة برفعها لمعالي الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم لاعتمادها ورفعها لمجلس الوزراء وذلك للتوجيه ببحثها مع الجهات المختصة.

“عقوداتهم انتهت”.. “التعليم” تُعلق على تجمهر معلمي التعاقدات المؤقتة أمام الوزراة

وفي وقت سابق، علقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على احتشاد معلمين التعاقدات المؤقتة ومطالبهم، بقولها: “عقوداتهم انتهت”.

وقالت الوزارة إن المسابقة المؤقتة للاستعانة بعدد من الخريجين للعمل بنظام العقد المؤقت خلال الفصل الدراسي الثانى للعام 2018/2019 قد انتهت بتاريخ 31 مايو 2019.

وأضافت أن شروط المسابقة منذ الإعلان عنها في فبراير 2019 كانت واضحة، بأنها غير قابلة للتثبيت أو التجديد، وذلك وفقًا لقانون الخدمة المدنية الصادر عن مجلس النواب عام 2016.

المؤقتون في التعليم يبحثون عن التجديد خلال العام المقبل: “فيه عجز وإحنا نجحنا في الاختبارات”

وتابعت وزارة التربية والتعليم أن الهدف من مسابقة العقود المؤقتة كان بدء الإجراءات التنظيمية الفعلية لوضع خطة لعلاج العجز بالهيئة التدريسية وتفعيلًا لتعديلات قانون التعليم الصادرة عن مجلس النواب عام 2019 لتأهيل المديريات التعليمية لتنظيم مسابقات محلية.

واستكملت الوزارة أنه حال الإعلان عن فرص تعيينات جديدة بعد موافقة أجهزة الدولة المختصة سوف يراعى الاستعانة بالمتعاقدين المؤقتين، والذين أثبتوا كفاءة خلال المسابقة المؤقتة المشار إليها.

وكان  عدد من معلمي التعاقدات المؤقتة، الذين تسلموا العمل نهاية العام الجاري 2018/ 2019، احتشدوا أمام وزارة التربية والتعليم، معترضين على إنهاء عقودهم بعد قرابة شهرين من استلامهم.

من بينهم حاصلين على دكتوراه.. “التعليم” تعلن الراسبين في مسابقة التعاقد المؤقت

وأكد المعلمون المحتشدون أمام الوزارة، على أنه من غير المقبول أن يتم إنهاء العقود معهم بعد شهرين فقط من توقيعها، مشددين على أن من حقهم التعاقد خلال العام الدراسي المقبل.

وقالو إنهم قرابة 36 ألف ملعم اجتازو الاختبارات، وأن هناك عجز لأضعاف العدد المذكور، مطالبين بأن يتم توقيع عقود عمل جديدة مع  الإدارات التعليمية والمديريات.

المستبعدين.. نتيجة مسابقة التربية والتعليم 2019 للتعاقد المؤقت

كما طالبوا بعدم خوضهم اختبارات جديدة في حالة انعقاد مسابقة للعام المقبل، مؤكدين على أنهم خاضوا اختبارات الكترونية واستوفوا كافة الشروط قبل استلامهم العمل.

الوزارة: صعب تنفيذ مطالب المعلمين

واعتبرت وزارة التربية والتعليم، أنه من الصعب تلبية مطالب هؤلاء المعلمي، حتى وإن كان من حقهم خاصة أن هناك عجز يصل إلى 60 ألف معلم فى المدارس الحكومية.

تابع مواقعنا