الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هواوي تتخلص من التكنولوجيا الأمريكية.. وتستقر على مورد جديد حال استمرار الحظر

القاهرة 24
اقتصاد
الأربعاء 03/يوليو/2019 - 05:51 م

فاجأ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الجميع عندما أعلن نهاية الأسبوع الماضي -في قمة العشرين على هامش لقائه مع الرئيس الصيني- أنه سيلغي الحظر الأمريكي الذي يقضي بمنع تعامل الشركات الأمريكية مع هواوي.

وإلى الآن لا يوجد قرار رسمي من الولايات المتحدة الأمريكية، لكن الشركات الأمريكية التي تتعامل مع العملاق الصيني استقبلت الخبر بسرور، غير أن هواوي استفادت على ما يبدو من هذه التجربة، وهي ترغب في التخلص تدريجيا من التبعية للتكنولوجيا الأمريكية.

يريد مؤسس هواوي Ren Zhengfei كسر اعتماد شركته على الموردين الأمريكيين، أو على الأقل كان هذا موقفه قبل أن يعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشكل غير متوقع خلال عطلة نهاية الأسبوع أن عملاق التكنولوجيا الصيني سيتم إزالته من قائمة تمنعه من شراء المكونات الأمريكية دون إذن.

تبعية هواوي للتكنولوجيا الأمريكية

تستخدم هواوي الكثير من الرقاقات والمكونات الداخلية التي تنتجها الشركات الأمريكية، خصيصًا للهواتف الذكية والحواسيب التي تنتجها، وحتى بعض معدات الاتصالات التي توفرها للشركات.

وتقول الولايات المتحدة على لسان إدارة ترامب إن الشركة الصينية تسرق التكنولوجيا الأمريكية، وهي تهمة تلاحقها إلى الآن. ورغم تطور الشركات الصينية وقدرتها على تصنيع مختلف التكنولوجيا المتطورة، فإنها لا تزال متأخرة على مستوى تصنيع أشباه الموصلات.

كيف ستتخلص هواوي من التكنولوجيا الأمريكية؟

بحسب مجلة امناي، فإن هواوي  مستمرة في سعيها إلى التخلص من التكنولوجيا الأمريكية، وأضافت 6000 شخص إلى فريق التطوير البالغ قوامه 80000 فرد هذا العام، وتهدف إلى إنهاء اعتمادها على الموردين الأمريكيين خلال عامين.

فيما أكدت المصادر أن عمال الشركة قد تلقوا توجيهًا واحدًا، وهو استبعاد أي شيء من الولايات المتحدة عبر خطوط الإنتاج مترامية الأطراف في الشركة، بحيث لن تواجه هواوي بعد الآن تهديدًا لبقائها.

خطوة هواوي لن تكون خاصة بها هي فقط، بل إنها خاصة بالشركات الصينية الأخرى، ومن المنتظر أن يكون هذا واحدًا من أبرز توجهات الصين بشكل عام على مستوى الصناعة.

فيما تجاهلت إدارة دونالد ترامب عندما شنت الهجوم التجاري على الصين أنها تصنع كل شيء، وهي لا تعرف أن الجانب الصيني في هذه الحالة سيفقد الثقة بالشريك الأمريكي وسيعمل حتى بعد الهدنة وهدوء الحرب والعودة إلى طاولة الحوار على تعزيز استقلالية الصناعة الصينية.

تابع مواقعنا