السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد بيع رأس الألة آمون فى مزاد علنى مؤخراً…مصر تحرك دعوى قانونية أمام المحاكم البريطانية

القاهرة 24
أخبار
الأحد 07/يوليو/2019 - 09:31 م

علم “القاهرة 24” إن فريق قانوني مصرى انتهى من تقديم وتحريك دعوى قانونية رسمية أمام المحاكم البريطانية بشأن بيع رأس الألة آمون فى مزاد علنى مؤخراً. وكشف مصدر، أن عدد من المحامين المصريين اتفقوا مع مكتب قانونى بريطاني لتحريك الدعوى غداً الاثنين بشأن ما حدث من بيع آثار مصر فى الخارج، وأن مصر طلبت رسميا من بريطانيا منع خروج رأس تمثال الأله آمون الذي يحمل ملامح وجه توت عنغ آمون من الأراضي البريطانية بعد بيعه في مزاد علني الأسبوع الماضي.

وتشير المعلومات إلى أن مصر تتجه إلى رفع قضية أمام المحاكم البريطانية سعيا لاسترداد الرأس الذي تعتبره ملكية مصرية مسروقة، حسبما قالت مصرية مصادر مطلعة لبي بي سي.

وكانت دار كريستيز للمزادات الشهيرة قد باعت الرأس بحوالي 5 ملايين جنيه استرليني رغم احتجاجات مصر المتكررة. وبيعت في المزاد أيضا 32 قطعة أثرية أخرى من بينها لوحة حجرية لوجه الآله آمون.

“أرسلت مصر طلبا رسميا إلى وزارة الثقافة والإعلام والرياضة البريطانية بعدم إصدار أي ترخيص لتصدير للقطع الأثرية حتى حسم النزاع بشأن ملكيتها وطرق خروجها من الأراضي المصرية”، حسبما قالت مصادر مصرية وثيقة الاطلاع على مداولات السلطات المصرية المختصة.

ولم تعلن كريستيز عن اسم مشتري رأس توت عنخ آمون بناء على طلبه، كما تقول.

شاهد لحظة بيع رأس تمثال توت عنخ آمون فى مزاد علني بـ 4 ملايين جنيه إسترليني (فيديو)

ويظهر فى مقطع الفيديو، قاعة المزاد الذي أقيم بمقر الدار بلندن، والتي يظهر فيها رأس تمثال توت عنخ آمون، معروضًا على شاشة العرض والذي حملت القطعة الأثرية رقم 110، ضمن المعروضات وبجانبها السعر بالعملات الأجنبية المختلفة.

شاهد لحظة بيع رأس تمثال توت عنخ 

 

وأعربت ماجدة صقر، عضو رابطة إنقاذ الأثار المصرية، عن أسفها الشديد بعد بيع تمثال توت عنخ أمون.

كما قامت هي وبعض المواطنين بعمل وقفة احتجاجية أمام صالة المزادات شارك فيها بعض الأجانب والمارين من الشارع، “الناس أول ما عرفوا إن فيه تمثال توت عنخ أمون يُباع بالمزاد اضيقوا”، على حد قولها.

تابع مواقعنا