• بحث عن
  • بحملة “حافظ عليها تلاقيها”.. وزير الري يطالب ترشيد استهلاك المياه

    شعبان بلال

    شارك الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والري أعمال اليوم الثاني لورشة العمل الخاصة بتقييم تجارب المزراعين المشاركين من محافظات الوجه القبلي، في المسابقة القومية الثانية لترشيد استهلاك المياه “حافظ عليها تلاقيها” لعام 2019.

    وتقام الورشة على مدار يومين بقطاع التدريب الإقليمي للوزارة بمدينة السادس من أكتوبر، بحضور ممثلي قطاع التخطيط والإدارة المركزيه للتوجيه المائي، بالإضافة إلى المزارعين المشاركين بالمسابقة وأعضاء لجنة التقييم التي تشمل ممثلي وزارتي الموارد المائيه والري والزراعة.

    وقد دارت مناقشات بين وزير الري والمزراعين فى عدد من الموضوعات من بينها مزايا الري الحديث وتكلفته وكذلك طرق نشر التجارب بالمحافظات المختلفة والإستفادة من تجارب التصدير وتنوع الاستثمار، حيث استمع وزير الري إلى تجارب المزراعين ووعدهم بتكريم التجارب الناجحة ونشرها في وسائل الإعلام المختلفة لنشر الاستفادة من الممارسات الجيدة في الزراعة.

    وحث الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، علي ضرورة ترويج ونشر تجارب الري الحديث فى نطاق الأراضي الزراعية المجاوره لهذه التجارب حتى يستطيع أكبر قدر من المزارعين التعرف على فوائد تلك التجارب ومن ثم تعميمها لترشيد استهلاك المياه وذلك من خلال روابط مستخدمى المياه خاصة بعد نجاح الفائزين في مسابقة العام الماضي في نشر تجاربهم بمحافظاتهم.

    أكد “عبد العاطي”، على أهمية ترشيد استهلاك المياه في ظل التحديات التى تواجهها الدولة من ندرة المياه، مطالبا بضرورة ترشيد استهلاك المياه بكافة القطاعات وهو أحد أهم محاور الخطه القومية لموارد المياه واستراتيجية الوزارة.

    تنظم المسابقة تحت رعاية قطاع التخطيط بوزارة الري من خلال مشروع الاتحاد الأوروبي لدعم الإصلاح وتعزيز القدرات الفنية بقطاع المياه EU Water STARS، وتهدف إلى تعزيز الوعي بندرة المياه وتشجيع المارسات الجيدة في إستخدام وسائل الري الحديث لترشيد إستهلاك المياه.

    تلى ذلك تقديم المزارعين لتجاربهم والإجابه على أسئلة لجنة التقييم وتعليقاتهم ونصائحهم. يذكر أن التجارب شملت استخدام كل من الري بالتنقيط والري بالرش في زراعة مختلف انواع الفواكه والخضراوات وكذلك إنشاء المراوي والتسوية بالليزر بالجهود الذاتيه.

    وأعرب أعضاء لجنة التقييم عن سعادتهم بالمشاركة الفعالة من قبل المزراعين في المسابقة منذ الإعلان عنها حيث بلغ عدد المشاركين 83 مزراع، تمت تصفيتهم في المرحلة الأولى لـ 60 مزارع.

    وتم إعداد مشروع (EU-WATERSTARS)بهدف مساعدة الحكومة المصرية، ولاسيما وزارة الموارد المائية والرى في جهودها لتحديث إطار إدارة المياه كمساهم رئيسي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مصر 2030 وللمساعدة في تبسيط جميع الأنشطة الداخلية والخارجية NWRP 2037.

    وقد خصص الاتحاد الأوروبي منحة قدرها 4.2 مليون يورو، والتي سوف تتناول خلا فترة 30 شهرا خمسة مجالات المساهمة في تهيئة بيئة مؤسسية ومالية مواتية، وتحديث إطار إدارة المياه، وتنمية القدرات للمؤسسات ذات الصلة، ووضع خطط الاتصالات والمعلومات لتوعية الجمهور، وإعداد الدراسات الفنية المتكاملة.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق