الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اتهامات لهيئة الترفيه بالسعودية لاستخدام المساجد في الفنون التشكيلية والموسيقى.. والمملكة تلتزم الصمت (فيديو وصور)

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 09/يوليو/2019 - 08:23 م

أثيرت حالة من الجدل الشديد، عبر مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك وتوتير”، إثر تداول صور وفيديو لأحد العروض الفنية، التي تم استخدام جدار مسجد لتعرض عليه في منطقة جدة بالمملكة العربية السعودية.

مسجد الواحة البحرية بجدة
مسجد الواحة البحرية بجدة

وتداول النشطاء الفيديو على نطاق واسع، موجهين موجة من الغضب على قادة المملكة العربية السعودية خاصة وسط الصمت، التي التزمت به سلطات المملكة.

مسجد الواحة البحرية بجدة
مسجد الواحة البحرية بجدة

وظهر بالفيديو المتداول، فنون تشكيلية على المسجد، وهناك بعض الألحان الموسيقية المصاحبة للفيديو، وأكد المواطنين بجدة على ان هذا هو مسجد الواجهة البحرية.

واستنكر الرواد، هذا العمل، قائلين: “مساجد الله وجدت للعبادة وليست للترفيه والتسلية، كيف للمصليين الخشوع والتركيز في الصلاة مع سماع الأغاني والألحان الموسيقية”.

وأضاف أحد مستخدمي موقع التدوينات القصيرة “توتير”، “اتوقع من كثر سرعة تطور هئية الترقية وتغطيتها للحفلات الغنائية، في جميع أنحاء المملكة ما بقئ لهم غير مكة المكرمة والمدينة المنورة و تكمل”.

مسجد الواحة البحرية بجدة
مسجد الواحة البحرية بجدة

ورأى مستخدم مواقع التواصل، أن  السعودية تحاول أن تثبت للعام أنهم مرفهين، قائلين: “يبغون يوصلون السعودية صارت كلها أغاني باقي شوي والشعب يمشي ويرقص عِشان نثبت لهم أنه مترفهين مره..الله يصلح الحال”.

وأشار المستخدمون، أن هذه الفيديوهات وأمثالها، تأتي في إطار الموسم الترفيهي، الذي أطلق عليه “موسم جدة”، والذي تشهده المملكة العربية الآن.

مسجد الواحة البحرية بجدة
مسجد الواحة البحرية بجدة

المملكة تلتزم الصمت

والتزمت السلطات السعودية رغم الاتهامات الصريحة الموجهة إليها بأنها هي ما قامت بنشر الأعمال التشكيلية والغناء أمام المساجد من أجل الترفيه، ولم يصدر عنها أي نفي  أو تعليق رغم مرور أيام على تلك الواقعة.

ما هو موسم جدة؟

انطلق موسم جدة، بداية يوليو الماضي، بهدف الترفيه والتسلية، ولا يزال موسم جدة 2019 منذ انطلاقه وحتى الوقت الحالي يواصل في تحقيق المكاسب والنجاحات على مختلف المستويات، (كما أكد المشرفون على الحدث)، حيث يقو المشرف على “موسم جدة” المهندس رائد أبو زنادة، إنه حتى الأن تم إصدار 7 آلاف تأشيرة سياحية لزوار موسم جدة.

مسجد الواحة البحرية بجدة
مسجد الواحة البحرية بجدة

وكانت اللجنة المنظمة لموسم جدة قد أعلنت في وقت سابق عن إطلاق التأشيرة السياحية الإلكترونية التي تستهدف بشكلٍ خاص زوار موسم جدة، وتأتي هذه الخطوة ضمن الجهود المبذولة لرفع زخم تدفق السياح والزوار إلى المدينة الساحلية والمساهمة في إنجاح موسم جدة في نسخته الأولى.

ويستمر موسم جدة حتى الـ 18 من شهر يوليو 2019، وهو يستهدف مختلف الفئات العمرية، وذلك في مسعى لدعم قطاع الفعاليات والمناسبات كأحد أهم الصناعات الحيوية التي تثري الاقتصاد الوطني، وتعزز مكانة مدينة جدة باعتبارها إحدى أهم الوجهات السياحية، إضافة إلى تسليط الضوء على تراثها البحري وموروثها الثقافي والفني العريق.

موسم جدة
موسم جدة

وقد أطلقت اللجنة المنظمة لفعاليات موسم جدة أكثر من 150 فعالية متنوعة، يعرض أغلبها لأول مرة، بأسعار تنافسية منخفضة 25 في المائة عن سعرها الطبيعي العادل، وذلك لتعزز إسهام المملكة العربية السعودية في مجالات الفنون والثقافة، والرياضة والترفيه، وكشفت اللجنة رسمياً عن تفاصيل الموسم الأول من نوعه، الذي ستشهده مدينة جدة في خمس وجهات رئيسية داخل المدينة وأخرى حولها.

موسم جدة
موسم جدة

ويهدف موسم جدة إلى توفير أفضل الفعاليات العالمية الترفيهية والسياحية والثقافية المتنوعة، وقد عرفت مدينة جدة بأنها وجهة أساسية لأنشطة البحر والمياه سواء لسكانها أو لزوارها، ولهذا عرفت بعروس البحر الأحمر، ولعل أهم ما يميز جدة عن باقي مدن المملكة كونها ملتقى الثقافات المتنوعة وطبيعتها البحرية الثرية، فضلاً عن تاريخها الضارب في القدم لأكثر من ثلاثة آلاف عام مضت.

الوجهة البحرية

موسم جدة
موسم جدة

وكانت منطقة الوجهة البحرية، شهدت تطوير خلال السنوات القليلة الماضية، حيث كانت تحظى بمتابعة دورية من نائب أمير منطقة مكة منذ عام 2017 لخروجها كمدينة سياحية عالية الجودة والكفاءة.

هيئة الترفيه بالسعودية تفتح التحقيق في قضية “ديسكو جدة الحلال” (صورة)

وفى وقت سابق.. فتحت هيئة الترفيه بالسعودية تحقيقًا فوريًا في مقاطع فيديو تم تداولها في مواقع التواصل الاجتماعي أمس الأربعاء لإحدى الفعاليات في جدة.

تابع مواقعنا