الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عددهم يتجاوز 11 ألفًا.. وزير شئون البرلمان يتحدث عن مستحقي التعويض في النوبة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 09/يوليو/2019 - 11:05 م

قال المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، إن البرلمان هو ممثل الشارع، ولذلك تهتم الحكومة بما يطرح داخل أروقة البرلمان.

وأضاف مروان، فى حوار خاص، مع خالد أبو بكر، ببرنامج “الحياة اليوم” المذاع على شاشة “الحياة”، أن وزارة مجلس النواب تمثل الحكومة داخل البرلمان وتنقل وجهة نظر ونبض البرلمان الى الحكومة، كما أن الوزارة همزة الوصل بينهما.

وأوضح، أن الحكومة حققت نجاحات كبيرة بفضل توجيهات الرئيس السيىسى، والمواطنين بدأوا يلمسوا ذلك، مضيفًا أنه يحسب للرئيس السيسي التصدي للمشاكل وعدم التهرب منها، ودائما يضع حلولًا جذرية تستهدف المصلحة العامة بغض النظر عن مسألة الشعبية.

وأكد المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، أن هناك تعاون بناء بين الحكومة والبرلمان في الاتجاهين ولا توجد مشاكل بين الطرفين، مضيفًا: “نحن في الحكومة والبرلمان نستهدف المصلحة العامة، واللجان النوعية بالبرلمان هي مطبخ المجلس وتتم فيها النقاشات بتوسع شديد، وعلى رأس المجلس قامة قانونية كبيرة ويستطيع أن يضع أطر قانونية واضحة وشفافة لكل الامور القانونية”.

ولفت مروان، إلى أن كل ممثلي البرلمان بغض النظر عن اتجاهاتهم يحظون بتقدير من الحكومة، موضحًا أن البرلمان الحالي هو الأكثر عددًا، وكل نوابه تم انتخابهم بإرادة شعبية، كما أن المجلس الحالي ساهم مع الحكومة في تمرير مشروعات قوانين لم يستطع أحد من قبل الاقتراب منها، وكانت البرلمانات السابقة تهرب منها، ونحن الآن نسير بخطى ثابتة وواعدة في مسيرة الإصلاح.

وبين، إن مشكلة متضرري النوبة بدأت عام 1902 منذ إنشاء خزان أسوان، حيث غمرت المياه بعض جزر النوبة عند إنشاء خزان أسوان وكذلك فى كل تعلية، وهذه المشكلة أثيرت أمام الرئيس السيسى في مؤتمر الشباب عام 2017 وعلى الفور كلف الرئيس الحكومة بدراسة المشكلة ووضع الحلول، ومن ثم تم تشكيل لجنة برئاسة وزارة العدل في 2017 لحل المشكلة، وعدد المتضررين وصل إلى الجيل الثاني من الورثة.

وأشار وزير شئون مجلس النواب، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتعويض المتضررين والمساواة بين الجميع، مضيفًا: “نحن في عصر ذهبي لحل المشكلات العامة المزمنة.. ولا نفكر في مسكنات ونلجأ للحلول الجذرية، فحل المشكلات ينشر السلام الاجتماعي ويعطى انطباع جيد عن الدولة وجديتها”.

وذكر، أن اللجنة عملت لسنتين متتاليتين وتوصلت إلى أن هناك 11716 مستحقًا للتعويض، كما انتهت إلى تملك من قام بالبناء على أراضي الدولة دون مقابل، وكذلك من قام بالبناء على أراضي طرح النهر سيتم اعطائه حق انتفاع مدى الحياة بدون مقابل.

تابع مواقعنا